معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 298

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

السبح : الفراغ والتصرف في المعاش.

السبحة : المسبحة، خرزات منظومة في خيط يضبط بها عدد التسبيحات، في الصلاة وغيرها.

السبحلة : قول : سبحان الله.

السبخة : سَبِخَت الأرض سَبَخَاً، فهي سَبِخة وسبخت الأرض إذا كانت ذات ملح. وتكره الصلاة فيها لأن الجبهة لا تقع مستوية عليها .

السبر والتقسيم : (السبر في اللغة هو الامتحان ، وتقريره : أن يحصر الأوصاف التي توجد في واقعة الحكم وتصلح لأن تكون العلّة واحداً منها ، ويختبرها وصفاً وصفاً على ضوء الشروط الواجب توفّرها في العلّة ، وأنواع الاعتبار الذي تعتبر به ، وبواسطة هذا الاختبار تُستبعد الأوصاف التي لا يصحّ أن تكون علّة ويُستبقي ما يصحّ أن تكون علّة ، وبهذا الاستبعاد وهذا الاستبقاء يتوصّل إلى الحكم بأنّ هذا الوصف هو العلّة)([1]).

السبط : الحفيد.

السبع : الجزء الواحد من سبعة أجزاء.

السَّبُع : انظر : السِباع .

السبعة : العدد الذي بعد الستة. اصطلاحا : السبعة أيام هي علامة تتحيض فيها الحائض التي ليس لها عادة وقتية أو عددية، والمبتدئة إذا لم تتفق عادة أقاربها في العدد والوقت، والمضطربة.

السبق : لغة التقدم والأولية . اصطلاحا: يطلق على امور منها: ما يتراهن عليه المتسابقون. ومنها: ما يجعل من المال رهنا على المسابقة. ومنها: المال المبذول للسابق في المسابقة. ومنها : الخط الفاصل الذي يوضع بين أهل السباق.

سبق المني : خروج المني من الرجل من دون إرادة أثناء المداعبة أو الملاعبة، ويقال عنه: سبقه المني.

السبْق ورماية : السبق لغةً هو المسابقة والرماية هو القذف. اصطلاحاً: عقد السبق والرماية معاملة مفادها التسابق بالخيل ونحوها أو بالرمي بالسلاح. وهو مشروع لغرض التمرين على كيفية القتال والاستعداد له, وفيه نوع طريق لمباشرة النضال وبعث النفس ومعرفة الأجود والأحسن في السبق والرمي للجهاد في سبيل الله تعالى , وفي مرفوعة الصدوق عن الصادق % : سابق رسول الله $ اسامة بن زيد واجرى الخيل([2]) .


([1]) السبحاني : جعفر: موسوعة طبقات الفقهاء 1: 209 .

([2]) الحر: العاملي: وسائل الشيعة 27: 402.