معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 238

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

السقي سيحاً : السيح هو الماء الجاري على وجه الأرض من الأنهار والسواقي ونحوها, والمراد به هو ارواء الزرع بالماء من الانهار مباشرة بدون آلة .

السقي عذياً : (العذي – بكسر العين – السقي بالمطر . والزكاة في الثلاثة العشر اي 10% لإنعدام الجهد والسعي في السقي )([1]) .

السكاء من الأضحية : وهو ما لا اذن له أو كانت له اذنان لكنهما صغيران.

السِّكة : لها معان عدة: الاول: القالب المستخدم لسك العملة. الثاني: المال المسكوك وهو المال المنقوش بالكتابة او بالرسم لغرض البيع والشراء. الثالث: الطريق، الذي يكون اوسع من الزقاق.

السكة المرفوعة : طريق بدون نافذ او منفذ.

السِكّة المعاملة : من معاني السكة لغة: الحديدة يضرب عليها النقود لتصبح النقود ذوات نقش أو كتابة، وسكة المعاملة أي السكة التي تجعلها صالحة للمعاملة للتعارف عليها.

السكر : السكران : الثمل، من به السكر، وهو من شرب المسكر كالخمر, فسكر، وزال عقله. ويقابله الصاحي.

السَكِنْجَبِين : شراب مركب من خلّ وعسل، أو خلّ وسكر، والكلمة معربة عن الفارسية، وأصلها سكنكبين.

السُكْنى : لغة هو الإسكان، أو أن يسكن الغير بلا أجرة. واصطلاحاً : هو حبس المالك ملكه للسكن لمدة معينة، فهو وقف مؤقت، وخاص بالسكن.

السكوت : الصمت، وهو عدم الكلام أو تركه مع القدرة عليه.

السكين : أداة القطع والذبح.

السكينة : الاستقرار, والطمأنينة.

سل الميت : السّل انتزاعك الشيء وإخراجه برفق ومنه حديث الميّت في إدخاله القبر يسلّ سلَّا ، والأصل فيه سلّ السيف وإخراجه من الغمد. فقد جاء في الخبر عن النَّبِيُّ $ أنه قَالَ: ( ‏ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ بَابٌ, وَ بَابُ الْقَبْرِ عِنْدَ رِجْلَيِ الْمَيِّتِ, وَ الْمَرْأَةُ تُؤْخَذُ بِالْعَرْضِ مِنْ قِبَلِ اللَّحْدِ, وَ الرَّجُلُ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ‏ يُسَلُ‏ سَلًّا, وَ يَدْخُلُ الْقَبْرَ مَنْ يَأْمُرُهُ الْوَلِيُّ وَلِيُّ الْمَيِّتِ إِنْ شَاءَ شَفْعاً وَ إِنْ شَاءَ وَتْرا) ([2]).


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) المجلسي: محمد باقر  بحار الانوار: ‏79 : 57.