من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
صَفَايا : مفردها صَفَي، وصفو الشيء خالصه وأحسنه، وصفو الغنيمة أفضلها وأحسنها وهي التي يصطفيها الإمام له وهي من الأنفال (أنظر أنفال).
صفائح الروحاء : (روحاء كحمراء على نحو اربعين ميلاً عن المدينة المنورة , وصفائح الروحاء جوانبها وهي ممرُّ الأنبياء ( حين يقصدون البيت للحج , ولقد مر يونس بن متى % بصفائح الروحاء وهو يقول : ” لبيك كشاف الكرب العظام لبيك, ومرَّ عيسى بن مريم % بصفائح الروحاء, وهو يقول : لبيك عبدك وابن امتك لبيك ..”([1]) )([2]) .
الصفة المعلومة : الصفة : الخاصية، الميزة. أي ما ميز الشيء من لون أو حجم، ونحوهما. اصطلاحا : ما كان محقق الوقوع كطلوع الشمس وغيبوبة الشفق.
الصفح : العفو، الغفران.
الصفد : الوثاق، والقيد، والغل. اصطلاحا : جمع القدمين معا كأنهما في قيد.
الصُفْر : بضم الصاد، وهو النحاس الأصفر، والجمع أصفار. وصَفر بفتح الصاد الشهر الثاني من السنة القمرية، وبكسر الصاد هو الخالي.
الصفع : الضرب بالكف. والصفعة : الضربة الواحدة بالكف.
الصفقة : في الشرع عبارة عن العقد وسميت بالصفقة؛ لان العرب بالجاهلية كانت عندما تعقد عقداً لبيع تضرب اليد باليد .
الصفي والصفية من الغنيمة : الصافي، الخالص. اصطلاحا : جمع صفية وهي حصة القائد من الغنيمة، أي ما يصطفيه الرئيس من الغنيمة لنفسه قبل قسمتها.
الصَفِيف : لغة: من صَفَّ ، وصفّ القوم انتظموا في صف واحد، وصف الطير في السماء أي بسط جناحيه فهي صافة. اصطلاحا: هو بسط الجناحين دون تحريك، وما كان من الطير صفيفه اكثر من دفيفه يحرم أكله. ويقابله الدفيف.
الصَقْر : من جوارح الطيور المعروفة، والجمع أصْقُر وصُقُور، ويحرم أكله لأنه من الجوارح. ويدرب ويعلم على الاصطياد فان ما يصطاده من طيور محللة تكون حلال.
الصقيل : (يقال شيء صقيل أي ملس مصمت كالزجاج)([3]).
([1]) الصدوق : علل الشرائع، ج2، ص: 419.