من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الضِرْس : بكسر الضاد، والجمع أضراس وضروس، وهو السِّن الطاحنة.
الضَرْع : بفتح الضاد وتسكين الراء اللين في الشيء([1]), ومنه الضراعة وهي الذل والضعف. والجمع ضروع. اصطلاحا له اطلاقان: أحدهما: الموضع الذي يدرّ اللبن, وهو كالثدي للمرأة. الآخر: وهو الفرس الصغير الذي لا يصلح للركوب([2]) .
الضرورات : لغة : مفردها ضَرُورة وهي الالجاء أو الحاجة أو المشقة, اصطلاحا: لها اطلاقان: أحدهما: هي الشدة التي لا خلاص منها أو الضرر النازل مما لا مدفع له وما به حفظ النفس وغيرها ، كالحاجة الشديدة إلى الماء أو الأكل. الآخر: الضروريات التي تعني الاعتقادات الجازمة المطابقة للواقع ومبادئ البراهين المفيدة لليقين([3]) .
الضرورة الرافعة للتكليف : الأمر الذي يوجب تركه ضرراً بلغياً بالنفس أو المال أو العرض.
الضرورة الشرعية : وهي المعتقد الذي لا يبذل المصدق بها تفكيرا، كوجوب الصلاة عند المسلم. فالمقصود بعبارة الفقهاء : معلوم من الدين الاسلام بالضرورة، يراد بها أن المسلم يعلم بها بداهة لكونه مسلم، ولا يتوقف عندها يطلب الدليل عليها.
ضروريات الدين : جمع ضروري. اللازم من كل شيء. اصطلاحا: الامور الواضحة في الدين التي ثبتت بالنص او بالتواتر كوجوب الصلاة , والصوم وغيرها , وهي لا تكون موضوعا للتقليد ويجب الايمان بها وان المنكر لها يعد كافرا.
الضريبة : مؤنث الضريب. والجمع ضرائب, تطلق على الطبيعة، والسجية. اصطلاحا : ما يؤخذ في الجزية، ونحوها.
الضَرِيح : والجمع ضرائح، وهو القبر، أو الشِّق الذي يجعل وسط القبر، فهو ليس مطلق القبر وانما القبر الذي لا لحد له([4]), ويقال أيضاً ضريحة، والضرائح المقدسة هي قبور المعصومين (, والأولياء الصالحين، كالسيدة زينب & أو أبي الفضل العباس %.
الضرير : الأعمى، الكفيف.
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة3: 396.
([2])الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .