من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ق ن ت
قانتا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلهِ حَنِيفاً}([1])، قال: (..، وإِنَّمَا قَالَ: قَانِتاً فَالمُطِيعُ ..)([2]).
قانتين:
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال { وقُومُوا لِلهِ قانِتِين}([3])، قال: مطيعين راغبين..) ([4]).
- تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله× قال:{ وقُومُوا لِلهِ قانِتِين}([5])، إقبال الرجل على صلاته، ومحافظته على وقتها حتى لا يلهيه عنها ولا يشغله شيء([6]).
ق ن ع
القانع:
- الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا×: قال الامام×: (.. وأَطْعِمِ الْقَانِعَ والمُعْتَرَّ الْقَانِعُ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا تُعْطِيهِ والمُعْتَرُّ الَّذِي يَعْتَرِيك..)([7]).
- قرب الإسناد: قَالَ: ابْنُ عِيسَى, عَنِ الْبَزَنْطِيِّ, قَالَ: سَأَلتُ الرِّضَا× عَنِ الْقَانِعِ والمُعْتَرِّ.قَالَ×: الْقَانِعُ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا أَعْطَيْتَهُ، والمُعْتَرُّ الَّذِي يَعْتَرُّ بِك([8]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْكَانَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ ابي عبد الله×قَالَ: ( لَا تَصْرِمْ بِاللَّيْلِ ولَا تَحْصُدْ بِاللَّيْلِ, ولَا تُضَحِّ بِاللَّيْلِ, ولَا تَبْذُرْ بِاللَّيْلِ؛ فَإِنَّكَ إِنْ تَفْعَلْ لَمْ يَأْتِكَ الْقَانِعُ والمُعْتَرُّ, فَقُلْتُ: مَا الْقَانِعُ والمُعْتَرُّ ؟قَالَ×: الْقَانِعُ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا أَعْطَيْتَهُ ..)([9]).
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص127.
([6]) تفسير العياشي, ج1, ص127- 128.