من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 381

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

قواما:

  1. الكافي: أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ× فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{وَ كانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً}([1])، قَالَ: (الْقَوَامُ هُوَ المَعْرُوفُ{عَلَى الْمُوسِع قَدَرُهُ وعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ}([2])‏، عَلَى قَدْرِ عِيَالِهِ ومَئُونَتِهِمُ, الَّتِي هِيَ صَلَاحٌ لَهُ ولَهُمْ: {وَ لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إِلَّا ما آتاها}([3]))([4]).
  2. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ. عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ, عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَمْرٍو الْأَحْوَلِ, قَالَ: تَلَا أَبُو عَبْدِ اللهِ % هَذِهِ الْآيَةَ{وَ الَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَ لَمْ يَقْتُرُوا وَ كانَ‏ بَيْنَ‏ ذلِكَ‏ قَواماً}([5]) قَالَ : (فَأَخَذَ قَبْضَةً مِنْ حَصًى, وَ قَبَضَهَا بِيَدِهِ, فَقَالَ: هَذَا الْإِقْتَارُ الَّذِي ذَكَرَهُ اللهُ فِي كِتَابِهِ, ثُمَّ قَبَضَ‏ قَبْضَةً أُخْرَى فَأَرْخَى كَفَّهُ كُلَّهَا, ثُمَّ قَالَ: هَذَا الْإِسْرَافُ, ثُمَّ أَخَذَ قَبْضَةً أُخْرَى‏ فَأَرْخَى بَعْضَهَا وَ أَمْسَكَ بَعْضَهَا, وَ قَالَ: هَذَا الْقَوَامُ)([6]).
  3. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ وأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ‏ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ({وَ الَّذِينَ إِذا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ولَمْ يَقْتُرُوا وكانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً}([7]) فَبَسَطَ كَفَّهُ وفَرَّقَ أَصَابِعَهُ وحَنَاهَا شَيْئاً، وعَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى{وَ لا تَبْسُطها كُلَّ الْبَسْطِ}([8]) فَبَسَطَ رَاحَتَهُ, وقَالَ هَكَذَا, وقَالَ: الْقَوَامُ مَا يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الْأَصَابِعِ ويَبْقَى فِي الرَّاحَةِ مِنْهُ شَيْ‏ءٌ)([9]).

قياما:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×‏ فِي قَوْلِهِ: ( {وَ لا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ}([10])‏..{قِياماً} يَقُولُ: مَعَاشاً ، ..)([11]).
  • تفسير العياشي: وفي رواية أخرى, عن أبي حمزة, عن أبي جعفر× {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِياماً وقُعُوداً وعَلى‏ جُنُوبِهِمْ‏}([12])، قال×: (الصحيح‏ يصلي‏ قائما) ([13]).
  • تفسير العياشي: عن أبان بن تغلب، قال‏: قلت: لأبي عبد الله× {جَعَلَ اللهُ الْكَعبَةَ الْبَيْتَ الْحَرامَ قِياماً لِلنَّاسِ}([14])؟ قال ×: (جعلها الله لدينهم ومعايشهم)([15])‏

مقاما محمودا:

  • تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ زِرَاعَةَ [زُرْعَةَ] عَنْ سَمَاعَةَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ:‏ (سَأَلتُهُ عَنْ شَفَاعَةِ النَّبِيِّ’ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ فَقَالَ: يُلْجَمُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْعَرَقَ‏([16]). فَيَقُولُونَ: انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى آدَمَ× يَشْفَعُ لَنَا عِنْدَ رَبِّنَا، فَيَأْتُونَ آدَمَ، فَيَقُولُونَ: يَا آدَمُ اشْفَعْ لَنَا عِنْدَ رَبِّكَ، فَيَقُولُ: إِنَّ لِي ذَنْباً وخَطِيئَةً ، فَعَلَيْكُمْ بِنُوحٍ×, فَيَأْتُونَ نُوحاً فَيَرُدُّهُمْ إِلَى مَنْ يَلِيهِ،وَ يَرُدُّهُمْ كُلُّ نَبِيٍّ إِلَى مَنْ يَلِيهِ، حَتَّى يَنْتَهُوا إِلَى عِيسَى فَيَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِمُحَمَّدٍ رَسُولِ اللهِ’, فَيَعْرِضُونَ أَنْفُسَهُمْ عَلَيْهِ ويَسْأَلُونَهُ، فَيَقُولُ: انْطَلِقُوا فَيَنْطَلِقُ بِهِمْ إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ, ويَسْتَقْبِلُ بَابَ الرَّحْمَةِ، ويَخِرُّ سَاجِداً, فَيَمْكُثُ مَا شَاءَ اللهُ، فَيَقُولُ اللهُ تعالى: ارْفَعْ رَأْسَكَ واشْفَعْ تُشَفَّعْ، واسْأَل تُعْطَ, وذَلِكَ هُوَ قَوْلُهُ: {عَسى‏ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً}([17]) )([18]).
  • تفسير القمي: وحَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ مُعَاوِيَةَ وهِشَامٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللهِ’:‏ لَوْ قَدْ قُمْتُ المَقَامَ المَحْمُودَ لَشَفَعْتُ فِي أَبِي, وأُمِّي, وعَمِّي, وأَخٍ كَانَ لِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ)([19]).
  • تفسير العياشي: عن بعض أصحابنا عن أحدهما ‘ قال:‏ (في قوله: {عَسى‏ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً}([20]) قال: هي الشفاعة)([21]).

([1]) سورة الفرقان: 67.

([2]) سورة البقرة: 236.

([3]) سورة الطلاق : 7.

([4]) الكافي, ج‏4, ص56.

([5]) سورة الفرقان 67

([6]) الكافي ، ج‏4، ص54- 55.

([7]) سورة الفرقان: 67.

([8]) سورة الاسراء: 29.

([9]) الكافي, ج‏4, ص56.

([10]) سورة النساء :5.

([11]) تفسير القمي, ج1, ص131.

([12]) سورة آل عمران: 191.

([13]) تفسير العياشي, ج1, ص211.

([14]) سورة المائدة :97.

([15]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 346.

([16]) أَيْ يَبْلُغُ عَرَقُهُمْ إِلَى أَفْوَاهِهِمْ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ أَوِ التَّعَبِ.

([17]) سورة الاسراء: 79.

([18]) تفسير القمي, ج2, ص25.

([19]) تفسير القمي, ج2, ص25.

([20]) سورة الاسراء: 79.

([21]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص314.