من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 397

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ك ل ب

!    مكلبين:

  1. تفسير العياشي: عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: سُئِلَ عَنْ‏ كَلْبِ‏ الْـمَجُوسِ‏ يُكَلِّبُهُ‏ الْـمُسْلِمُ‏, وَ يُسَمِّي‏, وَ يُرْسِلُهُ,‏ قَالَ%: نَعَمْ إِنَّهُ مُكَلِّبٌ إِذَا ذَكَرَ اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ فَلَا بَأْسَ‏([1]).
  2. تفسير العياشي: عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْـحَضْرَمِيِّ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ صَيْدِ الْبُزَاةِ, وَ الصُّقُورِ, وَ الْفُهُودِ, وَ الْكِلَابِ؟ فَقَالَ%: لَا تَأْكُلْ‏ مِنْ‏ صَيْدِ شَيْ‏ءٍ مِنْهَا إِلَّا مَا ذَكَّيْتَ‏ إِلَّا الْكِلَابَ,‏ قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَتَلَهُ؟ قَالَ كُلْ فَإِنَّ اللهَ يَقُولُ: {وَ ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ‏}([2]) ([3]).
  3. تفسير العياشي: عن أبي عبيدة, عن أبي عبد الله×‏, عن الرجل سرح الكلب المعلم ويسمي إذا سرحه‏ ؟ قال×: يأكل مما أمسك عليه وإن أدركه وقتله، وإن وجد معه كلب غير معلم فلا يأكل منه، قلت: فالصقر, والعقاب, والبازي قال: إن أدركت ذكاته فكل منه, وإن لم تدرك ذكاته فلا تأكل منه، قلت: فالفهد ليس بمنزلة الكلب قال: فقال لا ليس شي‏ء مكلب إلا الكلب([4]).
  4. تفسير العياشي: عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني, عن جعفر بن محمد, عن أبيه, عن علي× قال:‏ الفهد من الجوارح, والكلاب الكردية [الكروبة] إذا علمت فهي بمنزلة السلوقية([5]).
  5. تفسير العياشي: عن سماعة بن مهران, عن أبي عبد الله× قال‏ كان أبي يفتي وكنا نفتي ، ونحن نخاف في [من‏] صيد البازي, والصقور، فأما الآن فإنا لا نخاف, ولا يحل صيدهما إلا أن تدرك ذكاته، وإنه لفي كتاب علي× أن الله قال: {ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ‏}([6]), فهي الكلاب‏([7]).
  6. تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي عبد الله× قال‏ ما خلا الكلاب عما يصيد الفهود, والصقور, وأشباه ذلك, فلا تأكلن من صيده إلا ما أدركت ذكاته؛ لأن الله قال: {مُكَلِّبِينَ}([8]) فما خلا الكلاب فليس صيده بالذي يؤكل إلا أن يدرك ذكاته‏([9]).
  7. تفسير العياشي: عن الحلبي, عن أبي عبد الله×أن في كتاب علي× قال الله «إلا ما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم» فهي الكلاب‏([10]).
  8. تفسير العياشي: عن جميل, عن أبي عبد الله× سئل عن الصيد يأخذه الكلب، فيتركه الرجل حتى يموت؟ قال: نعم كل إن الله يقول: {فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ‏}([11]) ([12]).
  9. تفسير العياشي: عن أبي جميلة عن ابن حنظلة عنه‏ في الصيد يأخذه الكلب فيدركه الرجل فيأخذه, ثم يموت في يده أ يأكل منه؟ قال%: نعم إن الله يقول: {فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ‏}([13]) ([14]).
  10. تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أبي عبد الله×في قول الله {وَ ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ‏}([15]) ، قال: لا بأس بأكل ما أمسك الكلب مما لم يأكل الكلب منه، فإذا أكل الكلب منه قبل أن تدركه فلا تأكله([16])
  11. تفسير العياشي: عن رفاعة, عن أبي عبد الله× قال‏: الفهد مما قال الله {مُكَلِّبِينَ‏} ([17]).

([1]) تفسير العياشي: ج1، ص293.‏

([2]) سورة المائدة : 4.

([3]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 294.

([4]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 294.

([5]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 294.

([6]) سورة المائدة : 4.

([7]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 294.

([8]) سورة المائدة : 4.

([9]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.

([10]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.

([11]) سورة المائدة : 4.

([12]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.

([13]) سورة المائدة : 4.

([14]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.

([15]) سورة المائدة : 4.

([16]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.

([17]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 295.