من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 450

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ن ظ ر

ناظرة:

  1. التوحيد (للصدوق): حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَطَّانُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ بَكْرِ بْن‏ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَبِيبٍ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مَطَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْأَحْدَبُ الْجُنْدُ بِنَيْسَابُورَ, قَالَ: أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ× فَقَالَ: (..فَأَمَّا قَوْلُهُ‏ {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ * إِلى‏ رَبِّها ناظِرَةٌ}([1]) فَإِنَّ ذَلِكَ فِي مَوْضِعٍ يَنْتَهِي فِيهِ أَوْلِيَاءُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ بَعْدَ مَا يَفْرُغُ مِنَ الْحِسَابِ إِلَى نَهَرٍ يُسَمَّى الْحَيَوَانَ, فَيَغْتَسِلُونَ فِيهِ ويَشْرَبُونَ مِنْهُ, فَتَنْضُرُ وُجُوهُهُمْ إِشْرَاقاً، فَيَذْهَبُ عَنْهُمْ كُلُّ قَذًى ووَعْثٍ, ثُمَّ يُؤْمَرُونَ بِدُخُولِ الْجَنَّةِ, فَمِنْ هَذَا المَقَامِ يَنْظُرُونَ إِلَى رَبِّهِمْ كَيْفَ يُثِيبُهُمْ, ومِنْهُ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ, فَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وجَلَّ مِنْ تَسْلِيمِ المَلَائِكَةِ عَلَيْهِمْ { سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ}([2])، فَعِنْدَ ذَلِكَ أَيْقَنُوا بِدُخُولِ الْجَنَّةِ، والنَّظَرِ إِلَى مَا وَعَدَهُمْ رَبُّهُمْ فَذَلِكَ قَوْلُهُ‏ {إِلى‏ رَبِّها ناظِرَةٌ}([3]) وإِنَّمَا يَعْنِي بِالنَّظَرِ إِلَيْهِ النَّظَرَ إِلَى ثَوَابِهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى)([4]).

نَظِرَة :

  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ, عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَزِيرَةِ يُكَنَّى أَبَا مُحَمَّدٍ قَالَ: سَأَلَ الرِّضَا % رَجُلٌ وَ أَنَا أَسْمَعُ, فَقَالَ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ {وَ إِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلى‏ مَيْسَرَةٍ}([5]) أَخْبِرْنِي عَنْ هَذِهِ النَّظِرَةِ الَّتِي ذَكَرَهَا اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِي كِتَابِهِ لَهَا حَدٌّ يُعْرَفُ إِذَا صَارَ هَذَا الْمُعْسِرُ إِلَيْهِ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ أَنْ‏ يُنْتَظَرَ وَ قَدْ أَخَذَ مَالَ هَذَا الرَّجُلِ وَ أَنْفَقَهُ عَلَى عِيَالِهِ وَ لَيْسَ لَهُ غَلَّةٌ يُنْتَظَرُ إِدْرَاكُهَا, وَ لَا دَيْنٌ يُنْتَظَرُ مَحِلُّهُ, وَ لَا مَالٌ غَائِبٌ يُنْتَظَرُ قُدُومُهُ؟ قَالَ %: نَعَمْ يُنْتَظَرُ بِقَدْرِ مَا يَنْتَهِي خَبَرُهُ إِلَى الْإِمَامِ, فَيَقْضِي عَنْهُ مَا عَلَيْهِ مِنْ سَهْمِ الْغَارِمِينَ إِذَا كَانَ أَنْفَقَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ, فَإِنْ كَانَ قَدْ أَنْفَقَهُ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ فَلَا شَيْ‏ءَ لَهُ عَلَى الْإِمَامِ. قُلْتُ: فَمَا لِهَذَا الرَّجُلِ الَّذِي ائْتَمَنَهُ وَ هُوَ لَا يَعْلَمُ فِيمَا أَنْفَقَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ أَمْ فِي مَعْصِيَتِهِ؟ قَالَ %: يَسْعَى لَهُ فِي مَالِهِ فَيَرُدُّهُ عَلَيْهِ وَ هُوَ صَاغِر([6]).

ينظر:

  • تفسير العياشي: عن أبي معمر السعدي قال: قال علي بن أبي طالب×‏ في قوله {وَ لا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ}([7]) يعني‏ لا ينظر إليهم بخير أي لا يرحمهم، وقد يقول العرب للرجل السيد وللملك: لا تنظر إلينا، يعني أنك لا تصيبنا بخير، وذلك النظر من الله إلى خلقه([8])‏.

([1]) سورة القيامة: 22-23.

([2]) سورة الزمر: 73.

([3]) سورة القيامة: 23.

([4]) التوحيد (للصدوق), ص254- 262.

([5]) سورة البقرة: 281.

([6]) الكافي، ج‏5، ص: 94.

([7]) سورة آل عمران : 77.

([8]) تفسير العياشي, ج1, ص180.