معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 425

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

المَحْاَرِم : هم الأرحام جمع محرم، وهم أقارب الإنسان الذين يحرم عليه التزويج بهم مطلقا كالأم والأخت وغيرهما . بسبب النسب، أو الرضاع، أو المصاهرة.

المحاسن : جمع محسنة، والمحاسن هي مواضع الحسن والجمال، وفي المرأة الوجه هو مجمع محاسنها، وبعضهم يضيف إليه الصدر.

محاسن المرأة : مواضع‌ زينتها.

محاشي النساء : لغة : الامتلاء([1]), اصطلاحا: دبر النساء , في‌ خبر عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (سَأَلْتُهُ‏ عَنِ‏ الرَّجُلِ‏ يَأْتِي‏ أَهْلَهُ‏ فِي دُبُرِهَا؟ فَكَرِهَ ذَلِكَ, وَ قَالَ: وَ إِيَّاكُمْ وَ مَحَاشَّ النِّسَاءِ وَ قَالَ إِنَّمَا مَعْنَى‏ } نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ{‏([2]), أَيَّ سَاعَةٍ شِئْتُمْ)([3]).

المحاطة في السبق والرماية : هو حط ما اشترك فيه المتسابقان او المتسابقون وطرحه، وجعل العوض لمن سلم له مقدار معين زائدا على إصابات الاخر. وعرفت ايضا بانها (مقابلة إصابات‌ الأول‌ ‌مع‌ إصابات‌ ‌الثاني‌ وإسقاط التماثل‌ ولمن‌ فضل‌ ‌له‌ ‌من‌ الإصابات‌ ‌يکون‌ الاستحقاق‌ ‌له)([4])‌.

المُحَاْقَ : بضم الميم أو كسرها، وهو الوقت الذي يختفي فيها القمر، وذلك لثلاث‌ ليال‌ في آخر الشهر الهجري وكذلك في أوله.

المُحَاْقَلَة : لُغَة من حَاْقَله يُحَاقِلَه مُحَاْقَلةً، أي باع الزرع قبل ظهور صلاحه. اصطلاحا : (وهي بيع الزرع بحب منه او من غيره, واصلها من الحقل وهي المساحة التي تزرع, وقد يلحق بها بيع الزبيب بالعنب والتمر بالرطب, والمحاقلة لا تجوز للنص ولما فيها من الجهالة والغرر)([5]) . وهو عقد محرم‌

المحاكمة : المخاصمة إلى الحاكم.

المحال : المستحيل، ما لا يمكن وجوده أو حدوثه. اصطلاحا: له اطلاقان: أحدهما: ما جمع فيه بين المتناقضين. الآخر: المحول، الدائن الذي حوله المديون له إلى شخص آخر لاستيفاء دينه منه.

المحال به : المال او الدين.


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 260.

([2]) سورة البقرة: 223.

([3]) الحر العاملي: وسائل الشيعة ‏20 : 144.

([4]) اللمعة الحجرية : 2: ‌ 25.

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :173 .