معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 290

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفطن : الفطنة : الفهم والحذق والمدرك لدقائق الأمور ، والفطنة : الحذق والفهم ، وقد تفسر بجودة تهيؤ النفس لتصور ما يرد عليها من الآخرين ، ويقابلها : الغباوة .

الفطور : الافطار، تناول الطعام بعد الامساك للصيام او غير.

الفَطِيم : لغة : هو الانفصال والانقطاع. اصطلاحا: هو المفطوم أي المقطوع عن الرضاع والجمع فَطَمٌ، وحيوان فطيم هو الذي انقطع عن الرضاع واصبح يأكل بنفسه.

الفعل : العمل والاداء ، ويقابله الترك .

الفعل الواقع موضوعا لحكم إلزامي : أي ان الفعل اما واجب فلا يجوز تركه او ان الفعل محرم فلا يجوز اتيانه.

الفعل والمصدر وإسمه : (الفرق بين الفعل والمصدر ان المصدر يدل على الحدث بالذات ومن غير الحاظ حثيثة معينة كنسبته للفاعل. اما الفعل فانه يدل على الحدث المضاف إلى جهات وبلحاظ معنى الفعل واضافته للفاعل بخلاف المصدر وقد يكون الفرق بإعتبار الزمان في دلالة الفعل والمعروف ان الماضي مشتق من المصدر, والمضارع من الماضي واسم الفاعل والمفعول من المضارع, والتثنية والجمع من المفرد ولكن الحدث إذا لوحظ كموجود من الموجودات والهيئة الحاصلة بسبب المصدر أو مطلقاً فهو اسم المصدر كالتوضأ هو المصدر, والوضوء هو اسم المصدر)([1]) .

الفعلي : الحقيقي ، الواقعي ، ويقابله التقديري .

الفقأ : لغة: شق الشيء ليخرج ما فيه، كفقء الدمل، وفق ء العين.

الفقارة : خرزة الظهر، الواحدة من فقرات العمود الفقري.

الفقّأع : (بضم الفاء وتشديد القاف – شراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزبد وهو حرام لأن ما يسكر كثيره فقليله حرام, ويلحق بالخمر من جهة النجاسة وهو المشهور اما اذا كان متخذاً من غير الشعير فليس بمحرم ولا نجس الا ان يكون مسكراً للقياس الإقتراني وهو ان كل مسكر خمر وكل خمر نجس وحرام. وهناك نصوص مستفيضة تدل على حرمة الفقّاع : ففي مكاتبة الوشاء عن الرضا% : حرام وهو خمر, وفي خبر هشام بن الحكم عن الصادق % عن الفقّاع : لَا تَشْرَبْهُ‏ فَإِنَّهُ‏ خَمْرٌ مَجْهُول ([2]) )([3]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:12 .

([2]) الحر العاملي: وسائل الشيعة 8: 86.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: .