من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ل ق ي
لقاء:
- جَاءَ بَعْضُ الزَّنَادِقَةِ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ %, وَ قَالَ لَهُ: ( لَوْ لَا مَا فِي الْقُرْآنِ مِنَ الِاخْتِلَافِ وَ التَّنَاقُضلَدَخَلْتُ فِي دِينِكُمْ, فَقَالَ لَهُ % وَ مَا هُوَ؟ …قَوْلِهِ {بَلْ هُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ كافِرُونَ}([1])، فَسَمَّى الْبَعْثَ لِقَاءً, وكَذَلِكَ قَوْلُهُ {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ}([2])، أَيْ يُوقِنُونَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ, ومِثْلُهُ قَوْلُهُ: {أَ لا يَظُنُّ أولئِكَ أنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْم عَظِيمٍ}([3])، أَيْ لَيْسَ يُوقِنُونَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ, واللِّقَاءُ عِنْدَ المُؤْمِنِ الْبَعْثُ, وعِنْدَ الْكَافِرِ المُعَايَنَةُ والنَّظَر)([4]).
المتلقيان:
- الزهد: النَّضْرُ بْنُ سُوَيْدٍ, عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ×: فِي قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى:{إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيانِ عَنِ الْيَمِينِ وعَنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ}([5])، قَالَ%: (هُمَا المَلَكَانِ ..)([6]).
ملاق حسابيه:
- التوحيد (للصدوق): قال الامام علي×: (..وَ كَذَلِكَ قَوْلُهُ {إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ}([7]) يَقُولُ: إِنِّي أَيْقَنْتُ أَنِّي أُبْعَثُ فَأُحَاسَبُ..)([8]) .