من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 412

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ل م س

لامَسْتُمُ:

  1. تفسير العياشي: عن أبي مريم، قال‏: قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ %: مَا تَقُولُ فِي الرَّجُلِ يَتَوَضَّأُ, ثُمَّ يَدْعُو جَارِيَتَهُ فَتَأْخُذُ بِيَدِهِ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى الْـمَسْجِد؟ فَإِنَ‏ مَنْ‏ عِنْدَنَا يَزْعُمُونَ‏ أَنَّهَا الْـمُلَامَسَةُ, فَقَالَ%: لَا وَ اللهِ مَا بِذَلِكَ بَأْسٌ, وَ رُبَّمَا فَعَلْتُهُ وَ مَا يَعْنِي بِهَذَا أي {لامَسْتُمُ النِّساءَ}([1])، َ إِلَّا الْـمُوَاقَعَةَ دُونَ الْفَرْجِ.‏([2]).
  2. تفسير العياشي: عن منصور بن حازم، عن أبي عبد الله×: قال‏ اللمس الجماع‏([3]).
  3. تفسير العياشي: عن الحلبي عنه× قال:‏ هو الجماع ، ولكن الله ستار يحب الستر، فلم يسم كما تسمون‏([4]).
  4. تفسير العياشي: عن الحلبي عن أبي عبد الله× قال‏ سأله قيس بن رمانة قال: أتوضأ ثم أدعو الجارية فتمسك بيدي، فأقوم وأصلي أ علي وضوء فقال: لا، قال: فإنهم يزعمون أنه اللمس، قال: لا والله ما اللمس إلا الوقاع يعني الجماع، ثم قال: قد كان أبو جعفر× بعد ما كبر يتوضأ، ثم يدعو الجارية فتأخذ بيده
    فيقوم فيصلي([5])‏.

([1]) سورة النساء: 43.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص243.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص243.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص243.

([5]) تفسير العياشي, ج1, ص243.