معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 327

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

القياس مستنبط العلة : القياس الحقيقي. وهو غير حجة عند أهل البيت ( وشيعتهم وبعض فرق أهل السنة، وحجة عند أكثرهم.

القياس منصوص العلة : ما ثبتت من الشرع علته وانحصارها ووجودها في المقيس (الفرع) , مثل تحريم النبيذ المسكر إذا لم يعتبر خمرا لأجل حرمة الخمر لعلة الاسكار. والقياس منصوص العلة لا يسمي في اصطلاح الشيعة قياسا، لأنه مما ثبت حكمه بالسنة وإن سمى قياسا في اصطلاح الجمهور.

القيافة : لغة : من قفت وقفوت أثره اذا تبعته, ومنه قوله تعالى:} وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ{([1]). اصطلاحا : الحاق الولد بالوالد والأخ بأخيه بتتبع الآثار والامارات والاوصاف البدنية الدالة على الاتحاد في النسب, والذي يعرف تلك الآثار يسمى قائف والجمع قافة, وافتى اغلب الفقهاء بحرمة القيافة لعدم اعتبارها شرعاً في الالحاق الذي يكون عمدته النسب ولعمومات الولد للفراش([2]) .

القيام : هو الانتصاب والوقوف على القدمين مستقراً.

قيام إشارة العاجز مقام ركوعه وسجوده : إذا عجز المكلف عن الركوع والسجود ، أومأ وأشار إليهما إجمالا، فتقوم إشارته مقام ركوعه وسجوده، سواء كان قائما ولم يتمكن من الركوع والسجود أو من أحدهما ، أو كان قاعدا ولم يتمكن منهما .

قيام الليل : هو التهجد والقيام لصلاة الليل وتلاوة القرآن.

القيام المتصل بالركوع : القيام الذي يؤديه المصلي في آخر لحظة قبل الركوع، وهو ركن للصلاة.

قيام رمضان : صلاة النوافل والاستغفار والدعاء وقراءة القرآن.

القيام في الصلاة : وهو ان يقوم منتصبا في الصلاة اختيارا وهو قسمان : متصل بالركوع , مطلق القيام.

القيح : الصديد، السائل اللزج الأصفر الذي يخرج من الجروح أو القروح لفساد فيها.


([1]) سورة الاسراء: 36.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :169 .