من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ن ح س
نحسات:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ: {فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً} والصَّرْصَرُ الرِّيحُ الْبَارِدَةُ {فِي أَيَّامٍ نَحِساتٍ}([1]) أَيْ أَيَّامٍ مَيَاشِيم([2]).
ن ح ل
النحل:
- تفسير القمي: وحَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ, عَنْ رَجُلٍ, عَنْ حَرِيزِ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× فِي قَوْلِهِ {وَ أَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ}([3]), قَالَ×: نَحْنُ النَّحْلُ الَّتِي أَوْحَى اللهُ إِلَيْهَا([4]).
ن د د
أَنداداً:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: قَالَ الْإِمَامُ×: ( { مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أَنْداداً}([5])..يَجْعَلُونَهُمْ لِلهِ أَمْثَالا..)([6]).
- التوحيد (للصدوق):حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْأَسْتَرْآبَادِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ, وعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ, عَنْ أَبَوَيْهِمَا, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا, عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ : ({فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا للهِ أَنْداداً}([7]) أَيْ أَشْبَاهاً وَ أَمْثَالًا مِنَ الْأَصْنَامِ, الَّتِي لَا تَعْقِلُ, وَ لَا تَسْمَعُ, وَ لَا تُبْصِرُ, وَ لَا تَقْدِرُ عَلَى شَيْء)([8]).