من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 455

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

نَسِيًّا:

  1. التوحيد (للصدوق): قال الامام علي%: ( وأَمَّا قَوْلُهُ‏ {وَ ما كانَ رَبُّكَ نَسِيًّا}([1]) فَإِنَّ رَبَّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى عُلُوّاً كَبِيراً لَيْسَ بِالَّذِي يَنْسَى، ولَا يَغْفُلُ بَلْ هُوَ الْحَفِيظُ الْعَلِيمُ ، وقَدْ يَقُولُ الْعَرَبُ فِي بَابِ النِّسْيَانِ قَدْ نَسِيَنَا فُلَانٌ فَلَا يَذْكُرُنَا أَيْ إِنَّهُ لَا يَأْمُرُ لَنَا بِخَيْرٍ ولَا يَذْكُرُنَا بِهِ فَهَلْ فَهِمْتَ مَا ذَكَرَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ؟ قَالَ: نَعَمْ فَرَّجْتَ عَنِّي فَرَّجَ اللهُ عَنْكَ وحَلَلْتَ عَنِّي عُقْدَةً فَعَظَّمَ اللهُ أَجْرَك‏..)([2]).

نَنْساهُمْ:

  • التوحيد (للصدوق): قال الامام علي%: (وَ كَذَلِكَ تَفْسِيرُ قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ{فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا}([3]) يَعْنِي بِالنِّسْيَانِ أَنَّهُ لَمْ يُثِبْهُمْ كَمَا يُثِيبُ أَوْلِيَاءَهُ الَّذِينَ كَانُوا فِي دَارِ الدُّنْيَا مُطِيعِينَ ذَاكِرِينَ حِينَ‏ آمَنُوا بِهِ وبِرُسُلِهِ وخَافُوهُ بِالْغَيْبِ) ([4]).

ننسها:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري×: قَالَ الْإِمَامُ×: (قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا×‏: {ما نَنْسَخ مِنْ آيَةٍ} بِأَنْ نَرْفَعَ حُكْمَهَا {أَوْ نُنْسِها}([5]) بِأَنْ نَرْفَعَ رَسْمَهَا، ونُزِيلَ عَنِ الْقُلُوبِ حِفْظَهَا وعَنْ قَلْبِكَ يَا مُحَمَّدُ كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى‏ {سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسى‏ إِلَّا ما شاءَ اللهُ‏}([6]) أَنْ يُنْسِيَكَ فَرَفَعَ ذِكْرَهُ عَنْ قَلْبِكَ..)([7]).
  • تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر×‏ في قوله: {ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أَوْ مِثْلِها}([8])، قال: (.. وما ينسيها: مثل الغيب الذي لم يكن بعد كقوله {يَمْحُوا اللهُ ما يَشاءُ ويُثْبِتُ وعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ}([9]) قال: فيفعل الله ما يشاء ويحول ما يشاء، مثل قوم يونس إذا بدا له فرحمهم، ومثل قوله {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَما أَنتَ بِمَلُومٍ‏}([10]) قال أدركتهم رحمته)([11])‏.

([1]) سورة مريم : 64.

([2]) التوحيد (للصدوق)، ص: 260.

([3]) سورة الاعراف: 51.

([4]) التوحيد (للصدوق)، ص: 259.

([5]) سورة البقرة : 106.

([6]) سورة الاعلى : 6-7.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص491.

([8]) سورة البقرة : 106.

([9]) سورة الرعد: 39.

([10]) سورة الذلريات: 54.

([11]) تفسير العياشي, ج1, ص55.