من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ن ك ر
المنكر:
- تفسير العياشي: فِي رِوَايَةِ سَعْدٍ الْإِسْكَافِ, عَن الباقر % قَالَ: (يَا سَعْدُ … وَ{الـْمُنْكَر } مَنْ بَغَى عَلَيْنَا أَهْلَ الْبَيْتِ وَ دَعَا إِلَى غَيْرِنَا)([1]).
- تفسير العياشي: عن عامر بن كثير, و كان داعية الحسين بن علي, عن موسى بن أبي الغدير, عن عطاء الهمداني, عن أبي جعفر % في قول الله: ({ وَ يَنْهى عَنِ الْفَحْشاء وَ الْمُنْكَرِ }([2]), قال: {وَ الْمُنْكَرِ} الثاني … )([3]).
- تفسير العياشي : عن إسماعيل الحريري, قال: قلت لأبي عبد الله %: قول الله: {.. وَ يَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ ِ وَ الْمُنْكَر}([4]), قال %: (ولاية فلان , وفلان…) ([5]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ, قَالَ أبُو جَعْفَرٍ %: (و الْقَائِمَ..إِذَا قَامَ{وَ يَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ}([6])، والمُنْكَرُ مَنْ أَنْكَرَ فَضْلَ الْإِمَامِ وجَحَدَه)([7]).
- الجعفريات: وَ بِإِسْنَادِهِ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ % قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللهِ ’: الْخَذْفُ([8]) فِي النَّادِي مِنْ أَخْلَاقِ قَوْمِ لُوطٍ, ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ قَوْلَهُ تَعَالَى {وَ تَأْتُونَ فِي نادِيكُمُ الْمُنْكَرَ}([9]), قَالَ’: الْخَذْفُ)([10]).
منكرة:
- تفسير القمي: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ: (سَمِعْتُ أَبا جَعْفَرٍ× يَقُولُ فِي قَوْلِهِ{قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ}([11]) يَعْنِي أَنَّهَا كَافِرَة)([12]).
([1]) تفسير العياشي، ج2، ص 267.
([3]) تفسير العياشي، ج2، ص267- 268.
([5]) تفسير العياشي، ج2، ص 267.
([8]) الخذف، ففي الصحيح عن أبي الحسن %، هو أن تضعها على الإبهام، و تدفعها بظفر السبابة. و قال الجوهريّ: الخذف بالحصى، الرمى به بالاصابع. و الظاهر شمول الكراهة لجميع ذلك.