جواز الرقية و الاستشفاء بالقرآن الكريم , وأنه شفاء – 2

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ, عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ‏ التَّعْوِيذِ يُعَلَّقُ عَلَى الْحَائِضِ؟ فَقَالَ %: نَعَمْ, إِذَا كَانَ فِي جِلْدٍ أَوْ فِضَّةٍ أَوْ قَصَبَةِ حَدِيدٍ[1].

الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ التَّعْوِيذِ يُعَلَّقُ عَلَى الْحَائِضِ؟ قَالَ %: نَعَمْ, لَا بَأْسَ, قَالَ: وَ قَالَ: تَقْرَؤُهُ وَ تَكْتُبُهُ , وَ لَا تُصِيبُهُ يَدُهَا وَ رُوِيَ أَنَّهَا لَا تَكْتُبُ الْقُرْآنَ[2].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: لَوْ قُرِئَتِ‏ الْحَمْدُ عَلَى‏ مَيِّتٍ‏ سَبْعِينَ مَرَّةً,  ثُمَّ رُدَّتْ فِيهِ الرُّوحُ مَا كَانَ ذَلِكَ عَجَباً[3].

الكافي: عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرٍ, عَنْ صَالِحٍ, عَنْ سُلَيْمَانَ الْجَعْفَرِيِّ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ % قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ‏: مَا مِنْ أَحَدٍ فِي حَدِّ الصِّبَا يَتَعَهَّدُ[4] فِي كُلِّ لَيْلَةٍ قِرَاءَةَƒ  قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ‏ ‚ , وَ ƒقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ‚‏ كُلَّ وَاحِدَةٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ, وَ ƒقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ‚ مِائَةَ مَرَّةٍ, فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ فَخَمْسِينَ إِلَّا صَرَفَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَنْهُ كُلَّ لَمَمٍ أَوْ عَرَضٍ مِنْ أَعْرَاضِ الصِّبْيَانِ, وَ الْعُطَاشَ[5]‏, وَ فَسَادَ الْمَعِدَةِ, وَ بُدُورَ الدَّمِ أَبَداً مَا تُعُوهِدَ بِهَذَا حَتَّى يَبْلُغَهُ الشَّيْبُ , فَإِنْ تَعَهَّدَ نَفْسَهُ بِذَلِكَ أَوْ تُعُوهِدَ كَانَ مَحْفُوظاً إِلَى يَوْمِ يَقْبِضُ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ نَفْسَهُ[6].

الكافي:مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْفَضْلِ النَّوْفَلِيِّ رَفَعَهُ, قَالَ‏: مَا قُرِئَتِ الْحَمْدُ عَلَى وَجَعٍ سَبْعِينَ مَرَّةً إِلَّا سَكَنَ[7].

الكافي: الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ, وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيه‏ جَمِيعاً, عَنْ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَزْدِيِّ, عَنْ رَجُلٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % فِي الْعُوذَةِ قَالَ: تَأْخُذُ قُلَّةً[8] جَدِيدَةً, فَتَجْعَلُ فِيهَا مَاءً، ثُمَّ تَقْرَأُ عَلَيْهَا ƒإِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ‚ ثَلَاثِينَ مَرَّةً، ثُمَّ تُعَلِّقُ, وَ تَشْرَبُ مِنْهَا, وَ تَتَوَضَّأُ, وَ يُزَادُ فِيهَا مَاءٌ إِنْ شَاءَ[9].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِنْقَرِيِّ,  قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ %: يَقُولُ‏ مَنِ اسْتَكْفَى بِآيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ مِنَ الشَّرْقِ إِلَى الْغَرْبِ كُفِيَ إِذَا كَانَ بِيَقِينٍ[10].


[1] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص106ح4.

[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص106ح5.

[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص623ح16.

[4] اريد بتعهد القراءة تفقدها و إحداث العهد بها.

[5] اللمم: ضرب من الجنون. و العطاش بالضم داء لا يروى صاحبه و لا يتمكن من ترك شرب الماء طويلا و قوله:« أو تعوهد» كأن الترديد من الراوي أو يكون المراد يقرأ عليه إذا لم يمكنه القراءة الأخير أظهر( آت).

[6] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص623ح17.

[7] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص623ح15.

[8] القلّة: قيل الجرّة العظيمة، الجرّة عامّة، الكوز الصّغير، إناء للعرب.( اللّسان: قلّل).

[9] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏2، ص: 624ح19.

[10] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص623ح18.