وجوب الانصات لقراءة الامام المخالف

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تهذيب الأحكام:  مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِذَا صَلَّيْتَ خَلْفَ إِمَامٍ لَا يُقْتَدَى بِهِ, فَاقْرَأْ خَلْفَهُ سَمِعْتَ قِرَاءَتَهُ أَوْ لَمْ تَسْمَعْ[1].

تهذيب الأحكام:  الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ صَفْوَانَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُكَيْرٍ, عَنْ أَبِيهِ بُكَيْرِ بْنِ أَعْيَنَ ,قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنِ النَّاصِبِ يَؤُمُّنَا مَا تَقُولُ فِي الصَّلَاةِ مَعَهُ؟

 فَقَالَ %: أَمَّا إِذَا هُوَ جَهَرَ فَأَنْصِتْ لِلْقُرْآنِ وَ اسْمَعْ ثُمَّ ارْكَعْ وَ اسْجُدْ أَنْتَ لِنَفْسِكَ[2].

تهذيب الأحكام:  الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَؤُمُّ الْقَوْمَ, وَ أَنْتَ لَا تَرْضَى بِهِ فِي صَلَاةٍ يُجْهَرُ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ؟

 فَقَالَ %: إِذَا سَمِعْتَ كِتَابَ اللهِ يُتْلَى فَأَنْصِتْ لَهُ.

 قُلْتُ: فَإِنَّهُ يَشْهَدُ عَلَيَّ بِالشِّرْكِ؟

 قَالَ %: إِنْ عَصَى اللهَ فَأَطِعِ اللهَ , فَرَدَدْتُ عَلَيْهِ فَأَبَى أَنْ يُرَخِّصَ لِي.

 قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ: أُصَلِّي إِذاً فِي بَيْتِي ثُمَّ أَخْرُجُ إِلَيْهِ؟

 فَقَالَ %: أَنْتَ وَ ذَاكَ , وَ قَالَ إِنَّ عَلِيّاً % كَانَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ, فَقَرَأَ ابْنُ الْكَوَّاءِ, وَ هُوَ خَلْفَهُ ƒوَ لَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَ إِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ‏‚ الزمر ( 65), فَأَنْصَتَ عَلِيٌّ % تَعْظِيماً لِلْقُرْآنِ حَتَّى فَرَغَ مِنَ الْآيَةِ, ثُمَّ عَادَ فِي قِرَاءَتِهِ, ثُمَّ أَعَادَ ابْنُ الْكَوَّاءِ الْآيَةَ, فَأَنْصَتَ عَلِيٌّ % أَيْضاً, ثُمَّ قَرَأَ فَأَعَادَ ابْنُ الْكَوَّاءِ فَأَنْصَتَ عَلِيٌّ %, ثُمَّ قَالَ%: ƒ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللهِ حَقٌّ وَ لا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ ‚‏ سورة الروم(60), ثُمَّ أَتَمَّ السُّورَةَ ثُمَّ رَكَعَ[3].

تهذيب الأحكام:  سَعْدٌ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ, وَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَمَّنْ ذَكَرَهُ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: يُجْزِيكَ إِذَا كُنْتَ مَعَهُمْ مِنَ الْقِرَاءَةِ مِثْلُ حَدِيثِ النَّفْسِ[4].

تهذيب الأحكام:  أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, عَنْ أَخِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ % عَنِ الرَّجُلِ يُصَلِّي خَلْفَ مَنْ لَا يَقْتَدِي بِصَلَاتِهِ, وَ الْإِمَامُ يَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ؟

 قَالَ %: اقْرَأْ لِنَفْسِكَ, وَ إِنْ لَمْ تُسْمِعْ نَفْسَكَ فَلَا بَأْسَ[5].

تهذيب الأحكام: سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ, وَ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ هِلَالٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ % إِنِّي أَدْخُلُ مَعَ هَؤُلَاءِ فِي صَلَاةِ الْمَغْرِبِ فَيُعَجِّلُونِّي إِلَى مَا أَنْ أُؤَذِّنَ وَ أُقِيمَ فَلَا أَقْرَأَ شَيْئاً حَتَّى إِذَا رَكَعُوا, وَ أَرْكَعَ مَعَهُمْ أَ فَيُجْزِينِي ذَلِكَ؟

 قَالَ %: نَعَمْ[6].


[1] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35.

[2] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35.

[3] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35- 36.

[4] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35- 36.

[5] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35- 36.

[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏3، ص35- 36.