معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 523

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

مكان المصلي : (وهو الموضع الذي يستقر عليه المصلي ويلحق به الفضاء بمقدار قيامه وقعوده وركوعه وسجوده , ويشترط فيه الإباحة , فالصلاة لا تجوز في المكان المغضوب سواء تعلق الغصب بالعين ام بالمنفعة ولا يجوز ان يصلي في العين المستأجرة من غير اذن المستأجر مثلاً وان رضى المالك. وان يكون مكانه قاراً فلا يجوز الصلاة اليومية على الدابة او المركبة والسفينة الصغيرة ونحوها مما يفوت معه استقرار المصلي من غير ضرورة , اما لو كان بالإمكان مراعاة جميع شروط الإستقبال والإستقرار والطمأنينة ونحوها فتجوز الصلاة فيها وان كانت سائرة. وان لا يكون محلاً للزحام او مما يحرم البقاء فيه كالفلاة التي وحوش او تحت سقف منهدم او موضع نجس نجاسة متعدية الى الثوب او البدن وغيرها)([1]) .

مكة : (سميت مكة لأنها تمك من ظلم وألحد فيها : اي تهلكه , وهي سائر البلد والعمران المحيط بالبيت , وقيل مكة الحرم كله والأول اصح)([2]) .

المكتب : بفتح الميم والتاء موضع تعليم الكتابة والجمع المكاتيب ، وكتبته بالتشديد علمته الكتابة ، ومنه : إن لنا جارا يكتب ، أي يعلم الكتابة, والمُكْتب: بضم الميم وسكون الكاف من باب الأفعال, الذي يعلم الكتابة ، قال الحسن : كان الحجاج مكتبا بالطائف ، يعني معلما([3]).


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :83 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :133 .

([3]) الصحاح ومجمع البحرين (كتب)