معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 645

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الوصي : لغة: القيم، والولي. اصطلاحا : هو المسؤول عن تنفذ الوصية العهدية، أي من يعينه الموصي. قبل موته. لتنفيذ الوصية العهدية.

الوصية : (هي العهد بالشيء وطلب اتيانه , يقال اوصى الرجل ووصاه أي عهد اليه , وهي اسم مصدر بمعنى العهد ومأخوذة من الفعل الرباعي المضاعف: وصى يوصي ايصاء , او من الرباعي المهموز : اوصى يوصي توصية, قال تعالى: } مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ{([1]) . وعن الشيخ في المبسوط والعلامة في التذكرة والمحقق في جامع المقاصد: انها من الثلاثي : وصى يوصي وصياً , وعن الشهيد الثاني في الروضة البهية ان اصلها الوصل , لما فيه من وصله التصرف في حال الحياة بعد الوفاة , او وصلة القربى في تلك الحال بها في الحالة الاخرى , والظاهر انها اصلاً تتعلق بعهد الانسان وما يريد امضاه , والوصل شطر من الوصية وموضوعها )([2]) .

الوصية التبرعية : (كالوصية بإعطاء شخص مبلغ من المال فان كان الثلث يستوعب الواجب البدني ويستوعبها تجب الوصية حينئذ , اما اذا لم يستوعبهما الثلث معاً ولم يجز الورثة الزائد فيرد النقص على التبرعي دون الواجب البدني الا ان يكون قد جعل لكل منهما نسبة من الثلث على نحو التخصيص وليس الترتيب)([3]) .


([1]) سورة النساء: 12 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 207 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 208 .