تدريسية في كلية العلوم الاسلامية  تؤلف كتاباً عن المنظومة الارثية في الفقه الاسلامي

صدر حديثا عن دار الفرات للثقافة والاعلام – العراق – بابل بالاشتراك مع دار سما للطبع والنشر والتوزيع كتاب بعنوان المنظومة الارثية في الفقه الاسلامي دراسة مقارنة . تأليف التدريسية  في قسم الفقه واصوله  الاستاذ الدكتور ناهدة جليل الغالبي .

واشارت في كتابها الى أن الشريعة الإسلامية نصت على أحكام الإرث وَفق منظومة عادلة ومتكاملة يتم من خلالها توزيع ثروة الميت على اهله.

ضم هذا الكتاب خمسة فصول لبيان الاحكام المتعلقة بالميرات وعند المذاهب الخمسة واستمر تأليفه ثلاث سنوات ،والذي شمل  على عدّة فصول تم التطرق الى  نظام الارث وبحسب ما ورد في الكتب الفقهية عند الفريقين، من التعريفات اللغوية والاصطلاحية ولماذا سمي بعلم المواريث او الفرائض ، ثم ما فلسفة نظام الارث فكان عرض الآراء وفق كل مذهب ابتداءً بفقه المواريث عند الامامية ثم المذاهب الاربعة المعتمدة اليوم وهي الاشهر في الدراسات المقارنة ، مع ذكر الادلة لكل راي من المذاهب في اغلب الاحيان سواء من القرآن الكريم او من السنة الشريفة، الاستعانة كانت بمصادر كل مذهب من كتبهم واراء علمائهم، مع ذكر بعض التطبيقات من المنظومة الارثية لأغلب الموضوعات التي وردت في الكتاب.