كلية العلوم الاسلامية تناقش الأثر القرآني في ديوان الخلفاء

جرت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير التي حملت عنوان الأثر القرآني في ديوان الخلفاء للطالب في قسم اللغة العربية حسين حميد حسن ذلك في الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 18/6/2023 وعلى قاعة الصادق الامين (صلى الله عليه وسلم) في الكلية .

وأشار الباحث في رسالته بأن الخلفاء لهم اسلوبهم في استحضار الشاهد القرآني وتوظيفه توظيفا فنياً يجعل كلامهم منصهرا من آيات القرآن وتأثرهم بالقصص والصور القرآنية فقد انماز التصوير الفني في أبياتهم بالأجواء القرانية المقدسة التي كان لها صدى مؤثر عند المتلقي .

وتوصلت الباحث الى جملة من النتائج منها :-
تأثر الخلفاء الشديد بالقصة القرآنية من خلال توظيفها في نصوصهم اشارة او تلميحا ولكن دون الخوض في تفاصيل القصة كاملة وهذا يدل على معرفتهم بثقافة المتلقي القرآنية وايضا كان اثر الفاصلة القرآنية واضحا في في قوافي الخلفاء فقد استعاروا لها فواصل من النغمة القرآنية الساحرة التي كان لها صدق مؤثر لدى المتلقي .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : صفاء عبيد حسين من جامعة بابل -كلية التربية للعلوم الانسانية عضوا – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : صفاء حسين لطيف – من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا: والدكتور عاد كامل صابر من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ، والأستاذ الدكتور حازم فاضل محمد من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا