مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن تخييل التاريخ الإسلامي في روايات جرجي زيدان

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة تخييل التاريخ الإسلامي في روايات جرجي زيدان , رواية السابع عشر من رمضان أختيارا. للطالبة كوثر شاكر هلال كاظم ذلك في الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 18/6/2023 على قاعة الامام الحسين(ع)في الكلية .

وهدفت الدراسة إلى الكشف عن الطريقة التي تمثل عن طريقها جرجي زيدان لحظة من التاريخ الإسلامي ( ليلة الغدر بالإمام علي ) ومحاولته إعادة بنائها حدثا روائيا ينتظم الصراع بين شخصيات الرواية الواقعية والمتخيّلة , ويعيد ترتيب إيقاع الزمن بما يلائم الأحداث المتسلسلة في الرواية تسلسلا محكوما بحدود الواقعة التاريخية .

وتوصلت الرسالة الى نتائج منها:

  1. الدراسة كانت محاولة للإجابة عن الإشكال الذي يتمحور حول الكيفية التي اعتمدها الروائي ( جرجي زيدان ) , في صياغته للأحداث المتخيلة . فرغم اهتمامه بسرد الحقائق التاريخية , إلا أن مظاهر التخييل في الرواية تجلت عبر مجموعة من الآليات البسيطة والمتلائمة وطبيعة المرحلة التي برز فيها جرجي زيدان قبل أكثر من قرن .
  2. تظل تجربة جرجي زيدان في الرواية التاريخية تجربة غير مسبوقة في الثقافة العربية , ولذا لم يكن تعامله مع المادة التاريخية تعاملًا حُرًّا يجعلها قناعًا فنيًا يختفي في أردية السرد والقص والشخصيات , وهو المستوى الذي وصلت إليه الرواية التاريخية العربية لاحقًا على يدي نجيب محفوظ وآخرين , وهو مستوى لم يكن الوصول إليه بالسهل لولا الجهد الريادي الذي بذله جرجي زيدان في تجريب هذا اللون الروائي الذي عُرف به.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : مسلم مالك الاسدي من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوا – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : محمد رضا عبد الستار – من جامعة واسط -كلية الاداب عضوًا: والأستاذ المساعد الدكتور حنان منصور عباس من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ، والأستاذ الدكتور علي محمد ياسين من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا