مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن التعاضد الدلالي عند الدكتور هادي حسن حمودي في فهم ألفاظ القرآن الكريم

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن التعاضد الدلالي

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ(التعاضد الدلالي عند الدكتور هادي حسن حمودي في فهم ألفاظ القرآن الكريم – دراسة وصفية تحليلية) للطالبة آية حاتم معن طاهر ، وعلى قاعة الصادق الامين (ص) في الكلية.

وكان الدافع وراء اختيار هذا الموضوع هو إن مؤلفات الأستاذ الدكتور هادي لم تأخذ حقها من الدراسة ، لاسيما أن بعضها إن فكرة التعاضد الدلالي بين الألفاظ مكتنزة في مؤلفاته. وإن مضامين كتبه تستحق الدراسة ، إذ لم يتم دراستها بما يكفي. اذ انه قدم جهدا يستحق أن يُنظر فيه، فما علينا إلا أن نصف ما قاله الدكتور هادي حسن، وتحلل ذلك القول، تاركين الفسحة لمن يريد دراسته وكان تركيزنا على مؤلفات الدكتور هادي حسن – حصرا – ليس تهوينا من المؤلفات اللغوية في تراثنا العربي، وما مذكور فيها . معلومات قيمة، بل ستنفعنا تلك المعلومات الموجودة فيها، عند الموازنة بين فهم الدكتور هادي وفهم اللغويين القدامى، بتقليب صحائف تلك المؤلفات، والتقاط بعض الدرر التي تنسجم وتتوائم مع حقيقة الأسلوب العربي الفصيح . مع محاولة وصف ما قاله الدكتور هادي وتحليله والتصدي عما شاع وتداول من أفكار لغوية – غير سليمة – على من الأزمنة : إذ تكاد تأبى على متعلمها المبتدئ وتعجز دارسها، وكانت عباراتنا في التحليل موجزة و واضحة كل الوضوح.

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن التعاضد الدلا

ويبذل البحث جهد لدراسة جميع الجهود اللغوية لدى الدكتور هادي حسن ، ولاسيما جهوده اللغوية القرآنية ، باختيار الألفاظ المتعاضدة دلاليا للإسفار عن معانيها ضمن سياقها ؛ كون العلم بالألفاظ القرآنية ضروريًا جدًا للتوصل إلى فهم سليم صائب عند تدبر آيات القرآن العظيم .

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  • الأستاذ الدكتور جنان منصور كاظم من جامعة كربلاء/ كلية التربية/ رئيسًا.
  • الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عذاب حسين من كلية الامام الكاظم (ع)/ عضوا.
  • الأستاذ المساعد الدكتور معالي هاشم علي من جامعة كربلاء/ كلية العلوم الاسلامية/ عضوا.
  • الأستاذ الدكتور وفاء عباس من جامعة كربلاء/ كلية العلوم الاسلامية/ عضوا ومشرفا.