من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- ما رأي المشهور في التكاليف المشكوكة والمحتملة ؟ وما دليلهم ؟
ج: يرون أنَّ الأصل في المكلف أنْ لا يكونَ مسؤولاً عن التكاليف المشكوكة ، ولو احتمل أهميتها بدرجة كبيرة ، ويرى هؤلاء الاعلام أنَّ العقل هو الذي يحكم بنفي المسؤولية ، لأنَّهُ يدرك قبح العقاب من المولى على مخالفة المكلف للتكليف الذي لم يصلْ إليه ، ولأجل هذا يطلقون على الأصل من وجهة نظرهم اسم ( قاعدة قبح العقاب بلا بيان ) أو ( البراءة العقليّة ) أي إنَّ العقل يحكم بأنَّ عقاب المولى للمكلف على مخالفة التكليف المشكوك قبيح ، وما دام المكلف مأموناً من العقاب فهو غير مسؤول ولا يجب عليه الإحتياط.
- ما دليل المشهور في أنَّ المكلفَ غيرُ مسؤولٍ عن التكاليف المشكوكة؟
ج: ويستشهد لذلك بما استقرت عليه سيرة العقلاء من عدم إدانة الموالي للمكلفين في حالات الشك وعدم قيام الدليل ، فإنَّ هذا يدل على قبح العقاب بلا بيان في نظر العقلاء.
- ما معنى القاعدة الأصوليّة ( قبح العقاب بلا بيان )؟
ج: أي إنَّ العقل يحكم بأنَّ عقاب المولى للمكلف على مخالفة التكليف المشكوك قبيح ، وما دام المكلف مأموناً من العقاب فهو غير مسؤول ولا يجب عليه الإحتياط.