مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية بعنوان مباني فقه الدولة عند الامامية

مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية بعنوان مباني فقه الدولة عند الامامية

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة (مباني فقه الدولة عند الامامية – عرض وتحليل) للطالب عباس عبد الأمير محمد صادق الشيباني، وعلى قاعة الامام الحسين ( ع) في كلية.

تطرق الباحث الى المباني الفقهية لفقهاء الإمامية في فقه الدولة، مستعرضاً أقوالهم واستدلالاتهم في حاكمية الفقيه وحدود ولايته بدءاً من المتقدمين ومروراً بالمتأخرين وانتهاءً بالمعاصرين، كما استعرض المسار التاريخي لنشأة الدولة الإسلامية ومراحل تطورها، إلى جانب التعرض لبيان أبرز نظريات فقهاء الإمامية في بناء الدولة ونظام الحكم والأسس التي بنيت عليها، كما ذكر الباحث أهم القواعد الفقهية ذات العلاقة بالفقه السياسي ونظام الحكم.

ومن خلال دراسة تلك النظريات وتحليلها؛ استطاع الباحث من اقتراح نظرية جديدة إلى جانب تلك النظريات، وقد أطلق عليها اسم (خلافة الأمة، وشورى المراجع ونظارتهم)، وعمل الباحث على المقارنة بين نظريته الجديدة وبين النظريات التي سبقتها، كما ذهب الباحث إلى أنّ نظريته هذه قد انمازت بكونها متمخضة عن فهم تلك النظريات، وبأنها تتفق معها جميعاً في بعض جوانبها.

كما يعتقد الباحث أنّ النظرية الجديدة هذه هي الأقرب للواقع والتطبيق من غيرها من النظريات الآنفة الذكر، وأنها تواكب متطلبات المرحلة الراهنة وتحدياتها.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي رئيساً، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور يقظان سامي محمد، والاستاذ المساعد الدكتور خضير جاسم حالوب، والاستاذ المساعد الدكتور محمد ناظم محمد المفرجي، و والاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الستار، و الاستاذ الدكتور حميد جاسم عبود الغرابي (عضواً ومشرفاً).