تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تؤلف كتاب عن المباحث اللغوية والنحوية في بصائر ذوي التمييز

صدر للتدريسية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء الاستاذة الدكتورة وفاء عباس فياض كتاب حمل عنوان (المباحث اللغوية والنحوية في بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروزآبادي ( ت٧١٨هجرية). عن مؤسسة دار الصادق الثقافية والذي شمل على ٣٨٥ صفحة .

ويعد البصائر ضمن سلسلة من الدراسات التي اعتنت بوجود خاص بمفردات القرآن ، وعلى الرغم مما اشتمل عليه هذا الكتاب إلا أنه بقي مجهولًا لدى كثير من الباحثين ، ولعل ذلك يرجع إلى ندرة نسخ الكتاب المطبوعة أو الاستغناء عنه بما قبله من دراسات قرآنية لغوية ، فكانت هذه الدراسة محاولة لإظهار تلك الثروة بتنظيمها على وفق منهج البحث العلمي .

بُني الكتاب على مقدمة وتمهيد في قسمين الأول عرض حياة الفيروزآبادي وآثاره والثاني كان في بيان سبب تأليف البصائر مع الوقوف على دلالات مصطلحات الكتاب ، وخمسة فصول كان الأول في منهج البصائر من حيث الموارد والشواهد والمصطلحات اللغوية العامة في البصائر .
أما الفصل الثاني فكان للمباحث الصوتية والفصل الثالث للمباحث الصرفية والفصل الرابع للمباحث النحوية والفصل الخامس للمباحث الدلالية، وانتهى الكتاب بخاتمة أودعت فيه النتائج العامة والخاصة.