من كتاب ميزان الحكمة – محمد الريشهري
كل شئ مطلق – الإمام الصادق (عليه السلام): كل شئ مطلق حتى يرد فيه نص (1).
– عنه (عليه السلام): كل شئ مطلق حتى يرد فيه نهي (2).
– عنه (عليه السلام): كل شئ هو لك حلال حتى تعلم أنه حرام بعينه فتدعه… والأشياء كلها على هذا حتى يستبين لك غير ذلك أو تقوم به البينة (3).
– عنه (عليه السلام): الأشياء مطلقة ما لم يرد عليك أمر ونهي، وكل شئ يكون فيه حلال وحرام فهو لك حلال أبدا ما لم تعرف الحرام منه فتدعه (4).
– عنه (عليه السلام): كل شئ يكون فيه حرام وحلال فهو لك حلال أبدا حتى تعرف الحرام منه بعينه فتدعه (5).
– كل شئ طاهر – الإمام الصادق (عليه السلام): كل شئ نظيف حتى تعلم أنه قذر، فإذا علمت فقد قذر، وما لم تعلم فليس عليك (6).
(انظر) وسائل الشيعة: 2 / 1053 / باب 37.
– لا ينقض اليقين بالشك – الإمام علي (عليه السلام): من كان على يقين فأصابه شك فليمض على يقينه، فإن اليقين لا يدفع بالشك (7).
– لا ينقض اليقين أبدا بالشك، ولكن ينقضه بيقين آخر (8).
– ما غلب الله عليه – الإمام الصادق (عليه السلام): كل ما غلب الله عليه من أمر فالله أعذر لعبده (7).
– عنه (عليه السلام): ما غلب الله عليه فالله أولى بالعذر (8).
(١) البحار: ٢ / ٢٧٢ / ٣.
(٢) وسائل الشيعة: ١٨ / ١٢٧ / ٦٠.
أقول: انظر بيان صاحب الوسائل في تبيين الحديث.
(٣) الكافي: ٥ / ٣١٣ / ٤٠.
(٤) البحار: ٢ / ٢٧٤ / ١٩ وص ٢٨٢ / ح ٥٨.
(٥) البحار: ٢ / ٢٧٤ / ١٩ وص ٢٨٢ / ح ٥٨.
(٦) وسائل الشيعة: ٢ / ١٠٥٤ / ٤.
(٧) البحار: ٢ / ٢٧٢ / ١.
(٨) الكافي: ٣ / 413 / 7.