حكمة وموعظة – حقيقة الايمان -ج8

ما يخرج من الإيمان – الإمام الصادق (عليه السلام): وقد يخرج من الإيمان بخمس جهات من الفعل كلها متشابهات معروفات: الكفر، والشرك، والضلال، والفسق، وركوب الكبائر (2).
أدنى ما يخرج من الإيمان – الإمام الصادق (عليه السلام): أدنى ما يخرج به الرجل من الإيمان أن يواخي الرجل على دينه فيحصي عليه عثراته وزلاته ليعنفه (ليعيره – خ ل) بها يوما [ما] (3).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): أدنى الكفر أن يسمع الرجل من أخيه الكلمة فيحفظها عليه يريد أن يفضحه بها، أولئك لا خلاق لهم (4).
– الإمام الصادق (عليه السلام) – وقد سئل: ما أدنى ما يكون به العبد كافرا؟ -: أن يبتدع به شيئا فيتولى عليه، ويتبرأ (ويبرأ – خ ل) ممن خالفه (5).
– عنه (عليه السلام) – وقد سئل: ما أدنى ما يصير به العبد كافرا؟ -: فأخذ حصاة من الأرض فقال -: أن يقول لهذه الحصاة إنها نواة ويبرأ ممن خالفه على ذلك (6).
– عنه (عليه السلام): أدنى ما يخرج به الرجل من الإيمان أن يجلس إلى غال فيستمع إلى حديثه ويصدقه (7).
(انظر) البحار: 2 / 301، 302.
الشرك: باب 1989.
الكفر: باب 3495.
عنوان 30 ” البدعة “.
ما يجانب الإيمان الكتاب * (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم) * (8).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا) * (9).
* (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها) * (10).

 (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) * (1).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين) * (2).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء) * (3).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء) * (4).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم) * (5).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم) * (6).
* (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الادبار) * (7).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون) * (8).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الايمان) * (9).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء) * (10).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون) * (11).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان) * (12).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا) * (13).
* (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم) * (14).
* (يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم) * (15).
* (يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله) * (16).
* (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) * (17).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا (18).
– الإمام الباقر (عليه السلام): من قسم له الخرق حجب عنه الإيمان (19).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل، وسوء الظن بالرزق (20).


(١) النساء: ٢٩، ١٤٤.
(٢) النساء: ٢٩، ١٤٤.
(٦) المائدة: ٥١، ٥٧، ٨٧، ١٠١.
(٧) الأنفال: ١٥، ٢٧.
(٨) الأنفال: ١٥، ٢٧.
(٩) التوبة: ٢٣.
(١٠) الممتحنة: ١.
(١١) النساء: ٤٣.
(١٢) النور: ٢١.
(١٣) الأحزاب: ٦٩.
(١٤) الحجرات: ١١.
(١٥) المجادلة: ٩.
(١٦) المنافقون: ٩.
(١٧) المائدة: ٩٠.
(١٨) البحار: ٧٣ / ٣٠٢ / ١٠.
(١٩) الكافي: ٢ / 321 / 1.
(20) البحار: 77 / 172 / 8 و 173.
(21) البحار: 77 / 172 / 8 و 173.



(٢) تحف العقول: ٣٣٠، انظر تمام الحديث.
(٣) معاني الأخبار: ٣٩٤ / ٤٨.
(٤) البحار: ٧٧ / ١٩٣ / ١١.
(٥) معاني الأخبار: ٣٩٣ / ٤٣.
(٦) البحار: ٧٢ / ٢٢٠ / ٦.
(٧) نور الثقلين: ٥ / ٢٧٠ / ٦٩.
(٨) آل عمران: ١١٨، ١٥٦.
(٩) آل عمران: ١١٨، ١٥٦.
(١٠) النساء: ١٩.