معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 570

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الناشز : لغة: الارتفاع ومؤنث ناشز ناشزة والجمع نَواْشِز([1]) . اصطلاحا : هو الزوج الممتنع عن اداء الواجبات التي في حقه لزوجه الآخر فيشمل الرجل والمرأة . فينطبق على الرجل الذي لا يؤدي النفقة اللازمة لزوجته من غير عذر أو تعذر. وعلى الزوجة التي لا تمكن زوجها منها، أي الرافضة أن يستمتع بها زوجها. وعلى المرأة التاركة لبيت زوجها بغير وجه شرعي

الناصب : الناصبي : (النصب هو التعب, ويأتي بمعنى العداوة, والناصب هو الذي يتظاهر بعداوة اهل البيت وقد امر الله بمودتهم كما في آية المودة وأمر النبي $ باتباعهم كما في حديث الثقلين وغيره)([2]). وعُرف بأنه من نصب العداوة لأهل البيت (. أو من يتدين ببغض الامام علي % خاصة وأهل بيته عامة . وهذا لا ينطبق على نواصب اليوم وخاصة انهم يقولون على الملأ ان من يبغض محمد وآل محمد كافر, فهذه التعاريف لا تعطي ضابطا حقيقيا يتفق مع النواصب اليوم, والاولى تعريفه : بانه من يعادي من يتعبد بمذهب أهل البيت (, فقد جاء عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ, قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % يَقُولُ‏: ( لَيْسَ‏ النَّاصِبُ‏ مَنْ‏ نَصَبَ‏ لَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ؛ لِأَنَّكَ لَا تَجِدُ أَحَداً يَقُولُ: أَنَا أُبْغِضُ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ, وَ لَكِنَّ النَّاصِبَ مَنْ نَصَبَ لَكُمْ وَ هُوَ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَتَوَلَّوْنَا أَوْ تَتَبَرَّءُونَ مِنْ أَعْدَائِنَا, وَ قَالَ %: مَنْ أَشْبَعَ عَدُوّاً لَنَا فَقَدْ قَتَلَ وَلِيّاً لَنَا) ([3]).

النَاْصِيَة : والجمع نَوَاْصِي، وهي مقدمة الرأس. (في الأصل هي منبت الشعر لا الشعر نفسه).

النَّاضّ : لغة : هو الشيء الظاهر المتحرك. اصطلاحا: هو المال الذي تحول الى دراهم ودنانير بعد ان كان متاعا.

الناضج : النضيج، المستوي.


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6: 232.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:49 .

([3]) الصدوق: محمد بن علي: معاني الأخبار, تحقيق: غفاري، علي أكبر, ط1-1403 هـ, الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم, ايران – قم‏: 365.