معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 5

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 5

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الابتلاء : لغة: الاختبار ، الامتحان , الإصابة بالبلاء البلية. اصطلاحا : أن يعرض للمكلف من الأمور ما تستوجب معرفة أو تطبيق الأحكام الشرعية المتعلقة بها ، أو وظيفته الشرعية أو العقلية.

الابتياع : الشراء. تقول العرب: ( بِعْتُ‏ الشي‏ء بمعنى اشتريته. و لا تَبِعْ‏ بمعنى لا تشتر. و بِعْتُه‏ فَابْتَاع‏ أي اشترى)([1]).

الأبد : لغة : له دلالتان : ما يدل على طول المدة والزمن, وما يدل على التوحّش مؤنثه آبدة ([2]). اصطلاحا : الأوابد الانعام التي توحشت.

الإبداء : لغة: الإظهار. اصطلاحا : مأخوذة من قوله تعالى: } وَلا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إِلاَّ ما ظَهَرَ مِنْها{([3]), أي اظهار الزينة, وهنا لا يجوز اظهار الزينة لغير زوجها ومحارمها الا ما ظهر منها.

الابداع : إيجاد الشيء من عدم ، فهو أخص من الخلق . والمبتدع : من ابتدع ، وهو اسم مفعول معناه : المنشأ على هيئة غير مألوفة .

الابدال : التبديل، وهو إحلال شيء مكان آخر.

الإبراء : لغة : من أبرء المعافاة والشفاء من المرض, والتخليص والافراغ, واصطلاحا: اسقاط الحق عن الغير. وهو إيقاع ولا يحتاج لرضى من عليه الحق.

إبراء الاستيفاء : عبارة عن اعتراف أحد بقبض واستيفاء حقه الذي هو في ذمة الآخر . وهو نوع من الاقرار .

إبراء الإسقاط : هو أن يبرئ أحد الآخر بإسقاط تمام حقه الذي هو عند الآخر ، أو بحط مقدار منه عن ذمته . وهو الابراء المبحوث عنه في كتاب الصلح .

إبراء الجراح في الطهارة : أي شفاءه من مرضه.

الإبراء الخاص :) هو إبراء أحد آخر من دعوى متعلقة بخصوص ما، كدعوى الطلب من دار ، أو ضيعة ، أو جهة أخرى)([4]) .

إبراء الذمة في العبادات : هو إفراغ الذمة مما كان واجبا أداؤه([5]).

إبراء الذمة في المعاملات : هو إسقاط الحق المتعلق بالذمة, كالدين ونحوه([6]).

الإبراء العام : (هو إبراء أحدٍ آخر من كافة الدعاوى )([7]).

الإبراء من الدين : هو جعل المدين بريئا من الدين , أو الحق الذي عليه.

الإبراد في الظهر : هو انكسار حر الظهيرة ، وهو ان تتفيأ الأفياء ، وينكسر الوهج والحر ، فهو برد بالإضافة إلى حر الظهيرة . اصطلاحا: هو تأخير صلاة الظهر في الصيف عند شدّة الحرّ عن أوّل وقت الفضيلة إلى وقت البَرد ، لمن يصلي في المسجد([8]). رَوَى مُعَاوِيَةُ بْنُ وَهْبٍ‏عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % أَنَّهُ قَالَ: ((كَانَ الْمُؤَذِّنُ يَأْتِي النَّبِيَّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم)  فِي الْحَرِّ فِي صَلَاةِ الظُّهْرِ, فَيَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللهِ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : أَبْرِدْ أَبْرِد))([9]). وذهب صاحب الجواهر الى استحبابه, وآخرون. وبعضهم الى الترخيص([10]).


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏2 : 265.

([2]) سورة النور: 31.

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 34.

([4]) المجلة العدلية: 4: 11.

([5]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.

([6]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.

([7]) المجلة العدلية: 4: 11.

([8]) الجواهري : محمد حسن النجفي: جواهر الكلام 7: 331.

([9]) الصدوق: محمد بن علي: من لا يحضره الفقيه ط2- 1413 هـ,‏ تحقيق : غفاري، علي أكبر, الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم, ايران- قم ‏1: 223.

([10]) الشهيد الأول : محمد بن جمال الدين مكي العاملي الجزيني : ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة, تحقيق ونشر: مؤسسة آل البيت ( لإحياء التراث,ط1- محرم 1419, المطبعة : ستاره, ايران- قم 2 :398.