من كتاب دروس في علم الاصول – الدلالات التي يبحث عنها علم الأصول – 2

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • لِمَ يدرس علم الأصول العناصر اللغويّة المشتركة دون العناصر اللغويّة الخاصة ؟

 ج: لأنَّ علم الأصول غايته أن يؤسس قواعد كلية يسير على وفقها الفقيه , وأنَّ في اللغة مجموعة من الادوات يمكن أن تساهم في بناء القاعدة الأصوليّة ألا وهي العناصر اللغويّة المشتركة , وهي تصلح للدخول في أي دليل لفظيّ , ومهما كان الموضوع , خلافاً للعناصر اللغويّة الخاصة فإنَّها لا تعالج الا قضيّةً وموضوعاً معيناً , وهي من اختصاص الفقيه .

  • عرف العناصر اللغويّة المشتركة ممثلا لأربع منها ؟

ج: هي كلُّ أداة لغويّة تصلح للدخول في أي دليل مهما كان نوع الموضوع الذي يعالجه الدليل ، ومثاله : 1- صيغة فعل الأمر .2- صيغة النهي . 3- أداة الشرط. 3- صيغة الجمع المعرف باللام .