بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الآداب : أمور يفضل مراعاتها أو الاتيان بها عند الشروع أو القيام بأعمال معينة، كآداب تشييع الميت، وآداب السفر، وآداب الصلاة، وآداب عيادة المريض.
آداب الصلاة : هي الامور التي يفضل مرعاتها في الصلاة.
الأداة : يطلق على الآلة. والوسيلة.
الإدام والأدم : ما يؤتدم به فيخلط مع الخبز مائعا كان أو جامدا من الطعام، والجمع أدم, مثل كتاب وكتب , يقال: أدمت الخبز إذا أصلحت إساغته بالإدام، وهو ما يجعل مع الخبز فيطيبه.
الإدانة : من دين وهو كل شيء لم يكن حاضر([1]), على حين جعل ابن فارس كل تصاريفها ترجع الى اصل واحد هو الانقياد والذل والطاعة([2]). اصطلاحا: لها اطلاقان: أحدهما: التجريم اثبات الجرم. الآخر : الاقراض.
الادبار : له اطلاقان: إعطاء الدبر, وهو الخلف، أو الظهر للشيء. الآخر : الهرب من الزحف.
الأدبس : هو طائر بين الاسود والاحمر يصيد الدجاج والحمام وهو منهي عن اكله.
الادخال : يطلق على: الايلاج. والاقحام. والادراج.
الادراك : لغة : اللحوق بالشيء والوصول اليه([3]). . اصطلاحا : له اطلاقات منها: البلوغ . منها: التمييز ، والفهم والمعرفة ، البصيرة ، والعقل . ومنها : الالتفات الفكري ، والانتباه . ومنها : النيل ، الحصول على الشيء. ومنها : الانتباه أو الالتفات إلى الخطأ أو الخلل في العبادة .
ادراك الثمر : هو نضوجه وينعه.
ادراك الجماعة : الدخول في صلاة الجماعة من أول قيام الامام للركعة إلى منتهى ركوعه اي قبل أن يرفع الامام رأسه من الركوع.
إدراك الركعة : (وهو دخول المصلي في صلاة الجماعة بحيث تحتسب له ركعة كاملة وان فاته بعض اجزائها , كما لو ادرك المأموم الإمام في ركوعه وان كان بعد فراغه من الذكر)([4]) .
الأدرة : تجمع سائل مصلى حول الخصية عادة. : انتفاخ الخصية.
ادرة الخصيتين : انتفاخهما.
([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين8: 72.
([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة2: 319.
([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة2: 269.
([4]) ينظر: الخوئي: منهاج الصالحين 1: 165, والطائي: صالح: مصطلحات فقهية :103.