معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 54

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 54

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

استقرار المهر : ثبوت المهر في ذمة الزوج , ويثبت بدخوله بالزوجة ,او بموت احدهما.

الاستقرار في الصلاة : هو سكون بدن المصلي وهدوءه, أن لا تصدر منه الحركة الشديدة والمشي والتمايل الشديد على نحو تكون منافيه للصلاة، والاطمئنان والاستقرار معنى واحد تقريبا الاستلام.

الاستقرار في الملكية : عدم قابليتها للفسخ أو الانفساخ.

الإستقراض : لغة : من قرض وهو القطع. اصطلاحا: طلب شيء ليستعاد عوضه وقتا آخر.

الاستقسام بالأزلام : نقل له صورتان: هو نوع من القمار يقوم على اجتماع نفر من المقامرين وشرائهم حيوانا ثم يقسمونه عشرة اقسام ثم يعلمون السهام ويضعونها في كنانة ويستخرجون السهام كل بدوره. وقيل : هي السهام التي كان الهان يتكهنون بها الاحداث.

الاستقصاء : لغة: من قص وهو التتبع للشيء. اصطلاحا: الاستقصاء هو التتبع في خصائص الشيء ودقائقه التي ترتبط به.

الاستقلال : لغة : من قلَّ وهو (مُسْتقلٌ‏ بنفْسِهِ أَي ضَابِط أَمْرَه و هو لا يَسْتَقلُ‏ بهذا أَي لا يطيقُه)([1]). اصطلاحا له معنيان: أحدهما : عدم الاعتماد أثناء الصلاة على عصا أو جدار أو انسان. الآخر: الاستقلال في الولاية وهي نفوذ التصرف دون التوقف على إذن أحد آخر.

الإستلام : لغة: اختلف في اصله هل هو من السَّلام بمعنى التحية ام السِّلام بمعنى الحجر, ام من التناول والاخذ. اصطلاحا : يمكن ملاحظة المعاني الثلاثة فيه, إذ هو السلام والتحية للحجر, أو الحجر , أو   تناول الحجر باليد والتقبيل وإلصاق البطن بحائط الشيء كالمستجار، ويقابله المسح.

الاستلحاق : لغة : هو ان يتبع شيءٌ شيئا ، و اللَّحَق‏: الدعي الموصل بغير أبيه([2]). اصطلاحا : ادعاء شخص لحوق شخص آخر به نسبا . فهو مرادف للإقرار بالنسب.

الاستلزام : الاقتضاء، الطلب، الحاجة. : الاستتباع، كنتيجة ونحوها.

الإستماع : تعمد السماع أي السمع مع القصد ، بخلاف السَّماع فهو أعم يشمل ما كان عن عمد وغيره.

الاستمتاع : لغة : هو الانتفاع بالشيء. اصطلاحا : هو الالتذاذ الجنسي سواء كان عن طريق الحلال ام الحرام.

استمرار النية : بمعنى صدور تمام الأجراء عن النية المذكورة و لو بالعود الى النية الاولى بعد التردد قبل فوات الموالاة مع اعادة ما اتى به بلا نية .

الإستمناء : لغة : هو طلب المني. اصطلاحا: هو القيام بعمل غير الاتصال الجنسي يؤدي إلى خروج المني اما بدلك العضو التناسلي باليد او بغيرها بغية اثارة الشهوة وانزال المني, أو عن طريق الخيال أو النظر أو اللمس.

الاستمهال : طلب المهلة وهو التأخير. والاستمهال غالبا يكون مبهم الوقت خلافا للإنظار. اصطلاحا : هو التأخير بحسب ما تضاف اليه فمنه الاستمهال في الحقوق الزوجية, والاستمهال الزوج في النفقة, واستمهال الصغيرة والمريضة التى لا تطيق الجُماع, واستمهال الزوج في دفع المهر, واستمهال الزوج العنين.


([1]) الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس ‏15 : 632.

([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 48.