بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
س و ل
سولت:
- تفسير القمي: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللهِ [الْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ] عَنِ السِّنْدِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبَانٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَحْيَى, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) : (.. {وَ كَذلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي}([1])، أَيْ زَيَّنَت..) ([2]).
س و م
مسومين:
- المحاسن: الْحَسَنُ بْنُ بُنْدَارَ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا, عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْعَبَّاسِ, عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ عِيسَى بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (أَنَّ المُسَوِّمِينَ المُعْتَمُّون..)([3]).
- تفسير العياشي: عن إسماعيل بن همام عن أبي الحسن (ع) في قول الله {مُسَوِّمِينَ}([4]) َ قَالَ الْعَمَائِمُ اعْتَمَّ رَسُولُ الله’ فَسَدَلَها مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ومِنْ خَلْفِهِ([5])، وفي الكافي زيادة: واعْتَمَّ جَبْرَئِيلُ فَسَدَلَهَا مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ومِنْ خَلْفِه([6]) .
يَسُومُونَكُم:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : قال الامام (ع) : ( { يَسُومُونَكُمْ}([7]) كَانُوا يُعَذِّبُونَكُمْ {سُوءَ الْعَذابِ}شِدَّةَ الْعَذَابِ كَانُوا يَحْمِلُونَهُ عَلَيْكُمْ..)([8]).
س و ي
استوى:
- تفسير القمي ، والكافي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحبُوبٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَارِدٍ, أَنَّ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ جَلَّ اسْمُهُ {الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى}([9]) ، قَالَ (ع) : اسْتَوَى مِنْ كُلِّ شَيْءٍ, فَلَيْسَ شَيْءٌ أَقْرَبَ إِلَيْهِ مِنْ شَيْء([10]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الْخَشَّابِ, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) أَ نَّـهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى}([11])، فَقَالَ (ع) : اسْتَوَى عَلَى كُلِّ شَيْءٍ, فَلَيْسَ شَيْءٌ أَقْرَبَ إِلَيْهِ مِنْ شَيْءٍ([12]).
- الكافي: وعَنْهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى{ الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى}([13])، فَقَالَ (ع) : اسْتَوَى فِي كُلِّ شَيْءٍ, فَلَيْسَ شَيْءٌ أَقْرَبَ إِلَيْهِ مِنْ شَيْءٍ لَمْ يَبْعُدْ مِنْهُ بَعِيدٌ, ولَمْ يَقْرُبْ مِنْهُ قَرِيبٌ اسْتَوَى فِي كُلِّ شَيْءٍ([14]).
- معاني الأخبار: حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ الله, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ هِلَالٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ رِبَاطٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ الْأَحْوَلِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (ع) فِي قَوْلِ الله عَزَّ وَ جَلَّ{وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَ اسْتَوى آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً}([15]), قَالَ (ع) : (..اسْتَوَى الْتَحَى)([16]).
س ي ب
سائبة:
- تفسير العياشي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ {ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَة ولا سائِبَةٍ ولا وَصِيلَةٍ ولا حامٍ}([17]) قَالَ (ع) : (إِنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا إِذَا..وَلَدَتْ – الناقة- عَشْراً جَعَلُوهَا سَائِبَةً فَلَا يَسْتَحِلُّونَ ظَهْرَهَا ولَا أَكْلَهَا..فَأَنْزَلَ اللهُ إِنَّ اللهَ لَمْ يُحَرِّمْ شَيْئاً مِنْ هَذَا..)([18]).
([5]) تفسير العياشي, ج1, ص196.
([8])تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص243.