معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 235

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحيز : كل ناحية ( مكان ) ، ومنه : حيز النفي وحيز الباطل .

الحيس : طعام من تمر يخلط بسمن وأقط , فيعجن شديدا ثم يندر منه نواه وربما جعل فيه سويق, والأقط : لبن مجفف يابس مستحجر يطبخ به .

الحيض : لغة : هو السيلان, اصطلاحا : هو سيلان الدم الذي يقذفه رحم المرأة دورياً في كل شهر تقريباً فيما بين حال البلوغ او بعده بمدة قليلة وبين سن اليأس, والمراد من الحيض سيلان دم الحائض وليس الحيض نفسه, وإرادة الدم منه نوع مسامحة أو للبيان والإصطلاح, نعم هناك أخبار عديدة تبين إطلاق لفظ الحيض على ذات الدم. صفة دم الحيض في الغالب مائل الى السواد او أحمر غليظ طري حار يخرج بقوة وحرقة, أما دم الإستحاضة فبخلافه أي لا يمتلك تلك الصفات . لقد خلق الله دم الحيض في المرأة لحكم عديدة منها تغذية الولد إذا حملت المرأة وعند الوضع يحل صفة اللبن ليكون غذاءً للطفل مدة الرضاعة, أما إذا كانت المرأة خاليه من الحمل والرضاعة يخرج الدم وفق دورة منتظمة في الغالب ليكون تذكيراً وترغيباً بالنكاح والإنجاب. يحصل بلوغ الفتاة عند اتمام تسع سنين هلالية, والسنة الهلالية هي القمرية ومجموع أيامها 354أو 355يوماً, أي أقل من السنة الميلادية بأحد عشر يوماً تقريباً, ولكن لا ملازمة بين البلوغ والحيض فغالباً ما يتأخر الحيض عن أوان البلوغ([1]) .

الحيضة : تطلق على معان: الاول : المرة من الحيض، وهي الدفعة الواحدة من دفعات دم الحيض. الثاني : اسم للأيام المعتادة من الحيض. الثالث: دم الحيض نفسه. الرابع : الخرقة التي تضعها المرأة الحائض لتتلقى دم الحيض.

الحيطة : لغة: الجمع, والاحاطة كل شيء احرزته كله . اصطلاحا: الاحتياط .

الحيعلات : (وهي من فصول الأذان, حي على الصلاة, وحي على الفلاح, وحي على خير العمل, وقال الشهيد الثاني في باب جواز تكرار الأذان أي حكايته: ان ذكر الله لا يشمل الحيعلات, ولكنه يشملها على نحو مركب بالذات لما فيها من تعظيم شعائر الله والحث على الطاعات, ولأنها جزء من الأذان)([2]).

الحيف : الميل في الحكم. والجور والظلم.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:35-36 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :87 .