معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 241

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

خَرْزَة الدِّمَاغ : حبة بقدر الحمصة في وسط الدماغ، وهي من المحرمات التي لا يجوز أكلها حتى من الحيوان المحلل الأكل.

خرزة الظهر : الفقرة، الواحدة من فقرات العمود الفقري.

الخُرْس : الولادة، الرزق بمولود.

الخَرَس : عدم القدرة على الكلام. وذهابه بعلة أو خلقة.

الخرساء : مؤنث أخرس. انظر : أخرس .

الخرص : التخمين والتقدير الظني . وخرص ما على النخل من الرطب هو حرزه تمراً لأنه تقدير بظن لا احاطه واحصاء بدقة, وفي الخرص نوع ارفاق بأصحاب الثمر وجواز تصرفهم بشرط منه , وفيه ايضاً احتراز حق الفقراء. يجوز للساعي من قبل الحاكم خرص تمر النخل والكرام بل والزرع على المالك على القوى بشرط قبول المالك , ووقت الخرص بعد بدء الصلاح وتعلق الوجوب ([1]) .

الخرْط : خَرَط خرْطاً، وخرط في حديثه كذب، وخرط الإبل في مرعاها أرسلها، وخرط الشجر انتزع الورق عنه اجتذاباً؛ وخرط العود قَشَره.

خرط القتاد : الخرط : انتزاع الورق من الشجر اجتذابا ، والقتاد : شجر صلب له شوك كالإبر ، وهو الأعظم ، وفي الـمثل : (من دونه خرط القتاد) أي إن خرط القتاد أسهل منه ، أو أنه لا ينال إلا بمشقة عظيمة كخرط القتاد .

الخرطات التسعة : لغة: جمع خرطة، وهي المرأة من الخرط, يقال خرطت الورق اي حتته من الأغصان. اصطلاحا: وهو عمل تعبدي يحكم بعده بطهارة البلل الخارج من الحبائل بعد الاستنجاء, وهو عبارة عن تسع مسحات, ثلاث مسحات منها من المقعدة الى اصل القضيب, وثلاثة من اصل القضيب الى الحشفة, وثلاثة تختص بالحشفة وعصرها ونترها وفائدة الخرطات التسعة ما يخرج بعدها يحسب.

الخرف : فساد العقل بسبب الكبر (كبر السن).

الخرق : الثقب، الفجوة، الفتحة، الفرجة.

الخرقة : المزقة، القطعة من الثوب.

الخَـرْم : خرَم خَرْماً، وخرم الشيء ثقبه وخَرِمَ (بالكسر) خرْماً إذ انشقت اذنهُ فهو أخرم وهي خرماء، ويجب في خرم الأذن ثلث ديتها.

الخَرْنُوب : وحرّوب، ثمر معروف يصنع منه الدبس.

الخروب : تمر معروف، يستخرج منه الدبس.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .