معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 278

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الرَخَمَة : ورَخَم، وهو طائر غزير الريش، أبيض اللون مبقّع بسواد، له منقار طويل، رمادي اللون مائل إلى الحمرة، جناحه طويل وكذلك الذنب، لكن قدمه ضعيفة، ومخالبه متوسطة الطول سوداء اللون، وهو محرم الأكل لأنه من الجوارح.

الرخو : لغة واصطلاحا: اللين من الاشياء وطريها. ويقابله الصلب.

رد الشهادة : عدم قبول شهادة الشاهد من قبل القاضي كأن يكون ممن يجرون لأنفسهم نفعا كالشريك والمديون، وغير ذلك من الأسباب.

رد المظالم : (عبارة عن مال الغير الذي اصبح في الذمة او حقه الاعتباري او الشرعي , كما لو اخذ مالاً زائداً بالشرط على القرض او انتقص من الكيل , فعليه رده سواء لصاحبه مع وجوده او الى الحاكم الشرعي او يتصدق به بإذنه على الفقراء عن صاحبه عند تعذر معرفته والياس والظفر به)([1]) . وبعبارة أخرى: هو ارجاع ما في ذمة شخص من حقوق الآخرين إلى أصحابها. أو التصدق على الفقراء نيابة عن من له حقّ مالي متعلق بذمة الدافع، ولا يمكن الوصول إليه.

رد الوصية : رفضها، أو رفض أن يكون المرء وصيا.

رد اليمين : تحويلها إلى الخصم الطرف الآخر في الدعوى. والمراد بها أن المدعى عليه الذي طلب منه حلف اليمين لا يحلف بل يطلب من المدعي أن يحلف.

الرد في الإرث : صرف‌ ‌ما فضل‌ ‌عن‌ فروض‌ ذوي‌ الفروض‌ إليهم‌ بقدر حقوقهم‌ ([2]).

الردء : لغة : الناصر والمعين . اصطلاحا: هو المعين لضبط الأموال من دون أن يكون مشاركا لهم في المحاربة وسلب الناس وأخذ أموالهم .

الرداء : لغة : الرداء الذي‌ يلبس‌ و ‌في‌ القاموس‌ ‌أنه‌ ملحفة ‌قد‌ ‌لا‌ يخالف‌ ‌ما ‌في‌ مجمع‌ البحرين‌ ‌من‌ ‌أنه‌ ‌ما يستر أعالي‌ البدن‌ فقط ‌أو‌ الثوب‌ ‌الذي‌ ‌علي‌ العاتقين‌ و‌بين‌ الكتفين‌ فوق‌ الثياب . اصطلاحا: الثوب الذي يستر الظهر والصدر يجعل‌ ‌علي الكتفين. وهو أحد ثوبي الاحرام، وكذلك أحد قطع الكفن.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :206 .

([2]) الينابيع‌ كتاب‌ القضاء :‌ 500.