من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الرشدة : الولادة الشرعية، ويقابلها الزنية. : صحة النسب والنكاح.
الرشق : لغة: هو الرمي اشواطا. اصطلاحا: هو عدد السهام التي يرمى بها.
الرشوة : لغة : بكسر الراء أو فتحها أو ضمها, وهو التوصل الى الشيء برفق ولين([1]). اصطلاحا : لها اطلاقان : أحدهما: الجعل : وهي ما يعطيه الشخص للحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد . الآخر : على عملية دفع المال للحاكم او غيره للوصول لما يريد اجمالا.
الرشيد : من بلغ سن الرشد. ويقابله السفيه.
الرص : الدك، الحشر.
الرصد : الترقب والمراقبة.
الرصدي : والراصد الفلكي، يقال له الرقيب أيضاً وهو الذي يرصد ويراقب حركات النجوم.
الرضّ : لغة: رَضّ رَضّاً، ورضّ الشيء اذا دقّه. اصطلاحا: الضرب الذي يؤدي إلى تألم المضروب لكن دون حصول كسر، فهو رضيض ومرضوض, والرضة: الكدمة.
الرضا : (وهو لغة القبول والاستحسان, وفي الاصطلاح الامضاء والاجازة بعد حصول الفعل لذا يطلق الرضا على موافقة المالك على تصرف الفضولي في ماله)([2]) .
الرضاع : مص اللبن (الحليب) من ثدي امرأة. اصطلاحا : الرضاع المُحَرِم، وهو الذي توفرت فيه شروط الحرمة التي بها يحرم النكاح وغيره مما يحرم بالرضاع.
الرضاعي : الأخ في الرضاعة من ثدي واحد مدة تؤثر في نشر الحرمة .
الرضخ : لغة : رَضْخ : رَضَخَ رَضْخاً، ورضخ به الأرض أي ضربه بها، ورضخ الشيء اليابس رضّه وكسره، أيضاً رضخت التيوس أي تناطحت. اصطلاحا: العطاء اليسير لمن لا قسمة له.
الرضع : الرضاع، وهو مص اللبن.
الرضعة : المرة من الرضاع.
الرضوخ : لغة : الكسر للشيء. اصطلاحا: الاذعان، والخضوع كراهة.
الرضيخة : العطاء اليسير.
الرضيع : الطفل الذي يرضع ولم يفطم، ، أي لا زال يتغذى على لبن أمه أو مرضعته. ويطلق على الأخ من الرضاعة.
الرطانة : الرطانة تفتح الراء وكسرها : الكلام بالأعجمية تقول رطنت له وراطنته إذا كلمته بها([3]). عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (نَهَى رَسُولُ اللهِ $ عَنْ رَطَانَةِ الْأَعَاجِمِ فِي الْمَسَاجِد)([4]). وعن الحلبي, قَالَ: (سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ %: يَقُولُ قال ِعَلِي بْنِ الْحُسَيْنِ % : الرَّطَانَةُ عِنْدَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ الرُّومِيَّةُ)([5]).
الرَطِب : المبتل (بالماء) , الندي. ويقابله اليابس.
الرُطَب : بضم الراء وفتح الطاء، ثمر النخل إذا أدرك ونضج لكن قبل صيرورته تمراً، والواحدة رُطَبة، والجمع أرطاب ورطاب. وقد يأتي بمعنى المرعى الأخضر أيضاً، والرطب قد يأتي جمعاً لـ (رَطْب) فيكون معناه حينئذٍ رطْب.
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة2: 397.
([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :174.
([3]) الحلي : يحيى بن سعيد : نزهة الناظر في الجمع بين الأشباه والنظائر, تحقيق : السيد احمد الحسيني ، نور الدين الواعظي ط1- 1386, المطبعة : الآداب – النجف :45.