من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ظ ن ن
ظنَّ:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أبي جعفر× فِي قَوْلِهِ: ( {وَ ظَنَّ داوُدُ}([1]) أَيْ عَلِمَ ..)([2]).
يظنون:
- تفسير العياشي: وعن أبي معمر، عن علي× في قوله: {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ}([3])، يقول: (يوقنون أنهم مبعوثون، والظن منهم يقين)([4]).
- الإحتجاج : قال الامام علي%: (.. قَدْ يَكُونُ بَعْضُ ظَنِّ الْكَافِرِ يَقِيناً وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ {وَ رَأَى الْـمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُواقِعُوها}([5]) أَيْ تَيَقَّنُوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا, وَ أَمَّا قَوْلُهُ فِي الْـمُنَافِقِينَ {وَ تَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا}([6]) فَلَيْسَ ذَلِكَ بِيَقِينٍ, وَ لَكِنَّهُ شَكٌّ فَاللَّفْظُ وَاحِدٌ فِي الظَّاهِرِ وَ مُخَالِفٌ فِي الْبَاطِن…)([7]).