معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 298

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

طلاق المباراة : الطلاق الذي لا يرغب فيه أي من الزوجين في الآخر .

الطلاق المحرم : أن يطلق مدخولا بها، غير غائب عنها غيبة مخصوصة في حال الحيض، أو في طهر جامعها فيه.

طلاق الهدم : (سمي طلاق السنة الهدم ، لأنه متى استوفت قروءها وتزوجها الثانية هدم الطلاق الأول وروي : أن طلاق الهدم لا يكون الا بزوج ثان) ([1]).

الطلاق بالكناية : الكناية هنا : هي ذكر لوازم الشيء كما لو قال لها : ( أنت خلية ) , فهي استعمال اللفظ غير الصريح في الطلاق مع ارادة الطلاق.

الطلائع : من طلع هو الاشراف على الشيء. اصطلاحا : وهم الجنود الذين يبعثون في الحرب الى ارض العدو ليطلعوا على أخبارهم ويتعرفونها . والطليعة واحدة الطلائع.

الطلسمات : جمع الطلسم أو الطلسم، وهو عبارة عن تمزيج القوى السماوية الفعالة بالقوى الأرضية المنفعلة بواسطة خطوط مخصوصة يستخدمها من يتعاطى هذا الفن لدفع الأذى، وربما يطلق الطلسم على الخطوط ذاتها، وهو معرب (تالسما) باليونانية ومعناها: جزية ، أو تالسمس ومعناها :تكميل .

الطلع : ما يطلع من النخلة ثم يصير تمرا إن كانت أنثى، وإن كانت النخلة ذكرا لا يصير تمرا، ويترك على النخلة أياما معلومة حتى يكون فيه شيء أبيض مثل الدقيق، وله رائحة ذكية، فيلقح به النخلة الأنثى.

الطَلْق : لغةً : هو التحرر، والملك الطَلْق أي الملك غير المحبوس وغير الموقوف فيجوز لصاحبه بيعه والتصرف فيه، ويقابله الملك الموقوف والمحبوس.

الطلق : لغة: الارسال . اصطلاحا: غير المقيد , ويطلق على آلام الولادة.

الطلقاء : لغة: انظر: الطلق. اصطلاحا: جمع طليق, وهم أسرى قريش يوم فتح مكة، ولم يسترقهم الرسول $ بل أخلى سبيلهم، حيث قال لهم: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء)) .


([1]) الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا % : 242.