من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
قدر معلوم:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× (..وَأَمَّا قَوْلُهُ {إِلى قَدَرٍ مَعْلُومٍ}([1]) يَقُولُ: مُنْتَهَى الْأَجَلِ)([2]).
قدَّر:
- المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا× قَالَ: (قُلْتُ: فَمَا مَعْنَى قَدَّرَ ؟ قَالَ×: تَقْدِيرُ الشَّيْءِ مِنْ طُولِهِ وعَرْضِهِ..)([3]).
قَدَرَ:
- عيون أخبار الرضا×: حَدَّثَنَا تَميمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ تَميمٍ الْقُرَشِيُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ حَمْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّيْسَابُورِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ: ( الرِّضَا×: في قَوْلُهُ عَزَّ وجَلَ {وَ أَمَّا إِذا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}([4])،أو [أَيْ] ضَيَّقَ وقَتَّرَ ..)([5]).
القدير:
- الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ رَفَعَهُ إِلَى أَبِي هَاشِمٍ الْجَعْفَرِيِّ, قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي× فقال(..فَقَوْلُكَ إِنَّ اللهَ قَدِيرٌخَبَّرْتَ أَنَّهُ لَا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ فَنَفَيْتَ بِالْكَلِمَةِ الْعَجْزَ ، وجَعَلْتَ الْعَجْزَ سِوَاه..)([6]).
نقدر:
- عيون أخبار الرضا×: حَدَّثَنَا تَميمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ تَميمٍ الْقُرَشِيُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ حَمْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّيْسَابُورِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ:الرِّضَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى× {أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ}([7])، (أَيْ لَنْ نُضَيِّقَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ..)([8]).
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ}([9])، يَقُولُ: ظَنَّ أَنْ لَنْ يُعَاقَبَ بِمَا صَنَع([10]).
([5]) عيون أخبار الرضا عليه السلام ج1, ص195ح1.