من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العبد : له اطلاقان: أحدهما: الانسان، حرا كان أو عبدا. الآخر : الرقيق، والمملوك.
العبد القن : (الرقيق كامل الرق، الرقيق الذي لم يطرأ عليه مكاتبة ولا تدبير ولم تصبح أم ولد)([1]).
العبد المولد : (العبد الذي ولد في دار الاسلام عبدا من أمة) ([2]) .
العبرة : الدمعة ، وقيل : هو أن ينهمل الدمع ولا يسمع البكاء ، وقيل : هي تردد البكاء في الصدر، وقيل : هي الحزن بغير بكاء، والعبرة : العظة والاتعاظ، وهي الاسم من الاعتبار .
العبودية : الخضوع والذل, والطاعة, والرق، خلاف الحرية.
العبور : الاجتياز, والقطع , وعبر النهر أو الوادي تجاوزه وقطعه.
العتاق : جمع عتيق، وهي الخيل العربية الأصيلة، أي العربية من الأبوين.
العترة الطاهرة : لغة: الاصل, وعترة الرجل اصله. اصطلاحا: عترة الرسول $, أهل بيته (.
العَتْق : عَتْق العبدُ عِتْقَاً وعَتْقاً خرج من الرق واصبح حرا فهو عاتق وعتيق.
عتق رقبة : كناية عن تحرير عبد مملوك أو أمة مملوكة من الرق والعبودية.
العتمة : لها معنيان: أحدهما : وقت صلاة العشاء. الآخر : العتمة هو الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق . وقد عتم الليل بعتم . وعتمته : ظلامه([3]).
الْعَتَمَةِ : هي ثلث اللّيل الأوّل بعد ان تغيب الشمس والشّفق ([4]).
العته : التخلف العقلي، أي نقص في العقل من غير جنون.
العتود : ما تجاوز الحول من اولاد الماعز.
العتيرة : شاة كان العرب يذبحونها في العشر الأول من شهر رجب لأصنامهم، ولذا تسمى أيضا الرجبية، وقد نهى الشرع عنها.
العتيق : لغة : القديم. اصطلاحا: من أعتق من العبيد.
([1]) قلعه جي : معجم لغة الفقهاء:303.
([2]) قلعه جي : معجم لغة الفقهاء:303.