من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 356

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

قرة أعين:

  1. الزهد : مُحَمَّدُ بْنُ الْحُصَيْنِ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: ( إِنَّ اللهَ خَلَقَ بِيَدِهِ جَنَّةً لَمْ يَرَهَا عَيْنٌ [غَيْرُهُ‏], وَ لَمْ يَطَّلِعْ عَلَيْهَا مَخْلُوقٌ, يَفْتَحُهَا الرَّبُّ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كُلَّ صَبَاحٍ, فَيَقُولُ ازْدَادِي طِيباً ازْدَادِي رِيحاً, فَتَقُولُ : {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}([1])‏ وَ هُوَ قَوْلُ‏ اللهِ‏ تَعَالَى‏ {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزاءً بِما كانُوا يَعْمَلُونَ}([2]))([3]).‏

مستقر:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري×: قال الامام×: ({وَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ}([4]) مَنْزِلٌ ، ومَقَرٌّ لِلْمَعَاشِ‏..)‏([5]).
  • تفسير الإمام الحسن العسكري×: قال الامام×: ({وَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ}([6]) مَقَامٌ فِيهَا تَعِيشُون‏‏..)‏([7]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن أبي جعفر× قال‏ قلت: ( {هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}([8])، قال: ما يقول أهل بلدك الذي أنت فيه؟ قال: قلت: يقولون: مستقر في الرحم, ومستودع في الصلب، فقال×: كذبوا المستقر ما استقر الإيمان في قلبه فلا ينزع منه أبدا،..)‏([9]).
  • تفسير العياشي: عن سعيد بن أبي الأصبغ قال‏: سمعت أبا عبد الله× وهو يسأل عن مستقر ومُسْتَوْدَعٌ‏، قال%: (مستقر في الرحم ومستودع في الصلب، وقد يكون مستودع الإيمان ثم ينزع منه، ..)‏([10]).
  • تفسير العياشي: عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن×‏ في قوله: {هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}‏([11])، قال: (ما كان من الإيمان المستقر، فمستقر إلى يوم‏ القيامة [أو أبدا]، ..)‏([12]).
  • تفسير العياشي: عن صفوان قال‏ سألني أبو الحسن× ومحمد بن الخلف جالس، فقال لي: مات يحيى بن القاسم الحذاء؟ فقلت له: نعم ومات زرعة، فقال: (كان جعفر× يقول‏ {فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}‏([13])، فالمستقر قوم يعطون الإيمان ويستقر في قلوبهم،..)([14]).
  • تفسير العياشي: عن أبي الحسن الأول× قال:‏ ( سألته عن قول الله {فَمُسْتَقَرٌّ ومُسْتَوْدَعٌ‏}([15])، قال: المستقر الإيمان الثابت ..)‏([16]).

نقر:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×: ‏ (ولِيُبَيِّنَ لَكُمْ كَذَلِكَ كُنْتُمْ فِي الْأَرْحَامِ‏ {وَ نُقِرُّ فِي الْأَرْحامِ ما نَشاءُ}([17]) فَلَا يَخْرُجُ سِقْطاً)([18]).

([1]) سورة المؤمنون: 1.

([2]) سورة السجدة: 17.

([3]) الزهد , ص102.

([4]) سورة البقرة: 36.

([5]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص224.

([6]) سورة البقرة: 36.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص226.

([8]) سورة الانعام: 98.

([9]) تفسير العياشي, ج1, ص371.

([10]) تفسير العياشي, ج1, ص371.

([11]) سورة الانعام: 98.

([12]) تفسير العياشي، ج‏1، ص371- 372.

([13]) سورة الانعام: 98.

([14]) تفسير العياشي, ج1, ص372.

([15]) سورة الانعام: 98.

([16]) تفسير العياشي, ج1, ص372.

([17]) سورة الحج: 5.

([18]) تفسير القمي، ج‏2، ص 78.