من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
قرآن الفجر:
- الأصول الستة عشر: وعَنْهُ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ، عَنِ الْحَلَبِيِّ وغَيْرِهِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ، قَالَ: ({وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([1]) يَعْنِي صَلَاةَ الْغَدَاةِ, يَجْتَمِعُ فِيهَا حَرَسُ اللَّيْلِ والنَّهَارِ مِنَ المَلَائِكَةِ)([2]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, قال: سألت أبا عبد الله× عن هذه الآية {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ}، (يعني القراءة {إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([3])،..، {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ}، قال: ركعتا الفجر، وضعهن رسول الله’ ووقتهن للناس)([4]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, وعن أبي جعفر× في قول الله تعالى: (..{وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ}([5])، صلاة الغداة )([6]).
- تفسير العياشي:عن محمد الحلبي, عن أحدهما‘: (..{وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([7])، فركعتا الفجر تحضرهما الملائكة, ملائكة الليل وملائكة النهار)([8]).
- تفسير العياشي:عن سعيد الأعرج, قال: دخلت على أبي عبد الله×: (..وأفرد صلاة الفجر قال: {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([9])،..)([10]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, وحمران, ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر وأبي عبد الله’ عن قوله: (..{وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ}([11]) قال: صلاة الصبح..)([12]).
- تفسير العياشي:عن سعيد بن المسيب, عن علي بن الحسين×قال: قلت له: (..وأقر الفجر على ما فرضت عليه بمكة لتعجيل نزول الملائكة إلى الأرض، وتعجيل عروج ملائكة الليل إلى السماء، فكان ملائكة الليل وملائكة النهار يشهدون مع رسول الله’ الفجر, ولذلك قال الله: {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([13]) )([14]).
([4]) تفسير العياشي ، ج2، ص308.
([6]) تفسير العياشي ، ج2، ص309.
([8]) تفسير العياشي ، ج2، ص309.
([10]) تفسير العياشي ، ج2، ص309.