معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 283

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفتوى : لغةً : فَتى في المسألة أي بينّها، وفتى في المنام عبْر عنه والجمع فتاوي. اصطلاحا: ذكر الفقهاء للفتوى أكثر من تعريف: منها: الجواب عما يشكل من المسائل الشرعية. منها: الحكم على موضوع كلي يستخرجه الفقيه ويستنبطه من الادلة. منها: رأي المجتهد في المسائل الشرعية. منها: هو الرأي الذي جرده الفقيه وعرضه مستقلا عن دليله وملابساته مفتيا بمؤداه. ومن عبارات الفتوى قوله ( الأقوى), ( لا يبعد ), ( لا يخلو من قوة ), ( لا يخلو من وجه ). أما إذا قرن الفقيه هذه العبارات ب‍ (ولكن المسألة مشكلة) أو نحوها يكون قد رفع الفتوى بالاحتياط الوجوبي. أما إذا قال: (الاحوط الاقوى) فهو بحكم الفتوى ولا يرجع مقلدوه إلى مرجع تقليد آخر .

الفتوى بالاحتياط : ويتحقق ذلك فيما إذا استفاد الفقيه لزوم الاحتياط من الأدلة كمورد الشبهة المحصورة مثلا ,والفرق بينهما هو أمكان الرجوع إلى مجتهد آخر في الأول دون الثاني لأنه إفتاء في الواقع.

الفجر الأول : (ويسمى الفجر الكاذب وهو الضوء المستطيل الذي يظهر في الأفق آخر الليل, ويصعد طولاً كذنب السرحان, ولا حكم له في الشرع اي لا اعتبار له في امساك الصائم او صلاة الصبح)([1]).

الفجر الثاني : (ويسمى الفجر الصادق وهو الضياء المنتشر في افق السماء والذي يأخذ بالإتساع والوضوح التدريجي , والذي يحرم عنده الكل على من نوى الصيام , ويدخل معه وقت صلاة الصبح وهو ابتداء اليوم وفق الشرع)([2]) .

الفجر الصادق : الفجر الثاني.

الفجر الكاذب : الفجر الأول.

الفَحَـج : فَحِج يفحَج فحجاً وفحجّ، وهو أفحج وهي فحجاء، وفحج أي باعد بين عقبي قدميه وتدانى ما بين صدورهما.

الفُحْش : بضم الفاء وسكون الحاء، والفحش في الشيء هو تجاوز حدّه، والفحش في الكلام هو ما يُستقبح ذكره عادةً، والفحش في الأفعال أي القبيح الذي يُشنع على فاعله.

الفحشاء : يطلق على الزنا, والفسق, والقباحة، والامر القبيح أو البغيض جدا.

الفحص : هو البحث, والاختبار.

الفَحْـل : والجمع فُحُول، وهو الذكر من كل حيوان، وقد يُطلق على ذكر الإنسان أيضاً.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :78 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .