معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 285

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفدية : ما يقدم من مال ونحوه لانهاء أمر ما مثل الأسر والزواج. اصطلاحا له اطلاقان: أحدهما : عوض الخلع والمباراة، وهو العوض المالي الذي تبذله الزوجة الكارهة لزوجها لكي يطلقها. الآخر : ما يفرض من مال أو فعل على من لم يأت بالواجب لعذر، كما يخرجه المُرَخص لهم افطار شهر رمضان، وهي مد من الطعام عن كل يوم (ثلاثة ارباع الكيلو تقريباً), قال تعالى: } وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ{([1]) .

الفَذُّ : الفَرْدُ والوَاحِدُ وقد فذَّ الرَّجُلُ عن أَصحابِه إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً ويجمع على أَفْذَاذٌ وفُذُوذٌ([2]). وَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ % أَنَّهُ قَالَ: الصَّلَاةُ فِي جَمَاعَةٍ أَفْضَلُ مِنْ صَلَاةِ الْفَذِّ وَ هُوَ وَاحِدٌ بِأَرْبَعٍ وَ عِشْرِينَ صَلَاةً([3]).

الفذلكة : (هو مأخوذ من قول الحسّاب : ( فذلك كان كذا ) فذلك إشارة إلى حاصل الحساب ونتيجته ، ثمَّ أطلق لفظ الفذلكة لكل ما هو نتيجة متفرعة على ما سبق حسابا كان أو غيره)([4]).

الفُرادى : الصلاة منفردا أي الإتيان بالفريضة لوحده لا جماعة ، وتقابله الجماعة ، وهي الصلاة مع الآخرين إماماً أو مأموماً.

الفرار : الهرب، الهروب.

الفرَار مِنْ الزَّحف : الزحف في اللغة الجيش العظيم، والفِرار من الزحف هو الهروب من المعركة، وهذا من الكبائر إن لم يكن له داعي .

الفراش : ما يفرش وينام عليه. اصطلاحا : المرأة الموطوءة بعقد نكاح أو ملك.


([1]) سورة البقرة: 184.

([2]) ابن منظور: لسان العرب 3: 502

([3]) المغربي: أبي حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون التميمي : دعائم الإسلام , تحقيق : الفيضي، آصف‏, ط2- 1427 هـ  الناشر: مؤسسة آل البيت (, مكان الطبع: قم‏ ‏1 : 153.

([4]) الكفوي: أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني: كتاب الكليات, تحقيق : عدنان درويش – محمد المصري,1419هـ – 1998م.,دار النشر : مؤسسة الرسالة – بيروت 696-697.