من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 469

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ن ك ر

المنكر:

  1. تفسير العياشي: فِي رِوَايَةِ سَعْدٍ الْإِسْكَافِ, عَن الباقر % قَالَ: (يَا سَعْدُ … وَ{الـْمُنْكَر }  مَنْ‏ بَغَى‏ عَلَيْنَا أَهْلَ‏ الْبَيْتِ‏ وَ دَعَا إِلَى غَيْرِنَا)([1]).
  2. تفسير العياشي: عن عامر بن كثير, و كان داعية الحسين بن علي‏, عن موسى بن أبي‏ الغدير, عن عطاء الهمداني, عن أبي جعفر %‏ في قول الله: ({ وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاء‏ وَ الْمُنْكَرِ }([2]), قال: {وَ الْمُنْكَرِ} الثاني … )([3]).
  3. تفسير العياشي : عن إسماعيل الحريري, قال‏: قلت لأبي عبد الله %: قول الله: {.. وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ ِ وَ الْمُنْكَر}([4]), قال %: (ولاية فلان , وفلان…) ([5]).
  4. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ, قَالَ أبُو جَعْفَرٍ %:  (و الْقَائِمَ‏..إِذَا قَامَ‏{وَ يَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ}([6])، والمُنْكَرُ مَنْ أَنْكَرَ فَضْلَ الْإِمَامِ وجَحَدَه)‏([7]).
  5. الجعفريات: وَ بِإِسْنَادِهِ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ % قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللهِ ’: الْخَذْفُ([8]) فِي النَّادِي مِنْ أَخْلَاقِ قَوْمِ لُوطٍ, ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ قَوْلَهُ تَعَالَى‏ {وَ تَأْتُونَ فِي نادِيكُمُ الْمُنْكَرَ}([9]), قَالَ’: الْخَذْفُ)([10]).

منكرة:

  • تفسير القمي: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ: (سَمِعْتُ أَبا جَعْفَرٍ× يَقُولُ‏ فِي قَوْلِهِ{قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ}([11]) يَعْنِي أَنَّهَا كَافِرَة)([12]).

([1]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 267.

([2]) سورة النحل: 90.

([3]) تفسير العياشي، ج‏2، ص267- 268.

([4]) سورة النحل: 90.

([5]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 267.

([6]) سورة الاعراف: 157.

([7]) الكافي، ج‏1، ص 429.

([8]) الخذف، ففي الصحيح عن أبي الحسن %، هو أن تضعها على الإبهام، و تدفعها بظفر السبابة. و قال الجوهريّ: الخذف بالحصى، الرمى به بالاصابع. و الظاهر شمول الكراهة لجميع ذلك‏.

([9]) سورة الاعراف: 157.

([10]) الجعفريات (الأشعثيات), ص157.

([11]) سورة النحل: 22.

([12]) تفسير القمي, ج1, ص383.