معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 666

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الولاء في الطلاق : أن يقول المطلق : ( هي طالق، هي طالق، هي طالق )، أو( أنت طالق) يكررها ثلاثا.

الولادة : الوضع، وهو خروج الجنين من رحم الأنثى في نهاية مدة الحمل.

الولاية : تطلق على امور: الأمارة ، والسلطان ، والحكم ، والعهد , والاختصاص ، والصلاحية , والوصاية ، والقوامة ، والإشراف والرعاية ، كالولاية على الصغار ، والولاية على أموال السفيه والمحجور ، وولاية النكاح .

الولاية التشريعية : (هي كون زمام الأمور الشرعية بيد شخص يمكنه التصرف به متى أراد وشاء ، فيكون الولي مالكا ومتسلطا على الغير في نفسه وماله . وينتج عن ذلك وجوب طاعة الولي ، وامتثال أوامره في الحياة الدينية ، الإدارية والسياسية والاجتماعية ، بل وكل الأشياء والأمور التي تحصل في محيط حياة الانسان بشكل لو لم يكن الانسان لما طرحت هذه الأمور أصلا) ([1]).

الولاية التكوينية : ( هي عبارة عن تسخير المكونات تحت إرادتهم ومشيتهم بحول الله وقوته ، كما ورد في زيارة الحجة أرواحنا له الفداء بأنه ما من شئ إلا وأنتم له السبب ، و ذلك لكونهم عليهم السلام مظاهر أسمائه وصفاته تعالى فيكون فعلهم فعله وقولهم قوله ، وهذه المرتبة من الولاية مختصة بهم وليست قابلة للاعطاء إلى غيرهم لكونها من مقتضيات ذواتهم النورية ونفوسهم المقدسة التي لا يبلغ إلى دون مرتبتها مبلغ)([2]).


([1]) علي عاشور: الولاية التكوينية لآل محمد : 277.

([2]) الآملي: تقرير بحث النائيني: كتاب المكاسب والبيع,الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة 2: 332.