من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين – 8 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. …………..هو استعمال اللفظ بقصد اخطار معناه في ذهن السامع ؛ ليمهد انتقال الذهن من اللفظ الى المعنى.
  2. …………..هو إرادة المستعمل اخطار المعنى في ذهن السامع عن طريق اللفظ .
  3. يحتاج كل استعمال إلى تصور المستعمل……….,…………
  4. الفرق بين تصور اللفظ , وتصور المعنى أن تصور اللفظ يكون عادة على نحو …………. , وتصور المعنى على نحو……………..
  5. ذهب …………الى استحالة استعمال اللفظ في معنيين , لأنَّهُ يتطلب إفناء اللفظ في هذا المعنى وفي ذاك , ولا يعقل إفناء الشيء الواحد مرتين في عرض واحد .
  6. يقسم الاستعمال على قسمين: ……….,…………
  7. ………… هو استعمال اللفظ في المعنى الموضوع له الذي قامت بينه وبين اللفظ علاقة لغويّة بسبب الوضع .
  8. ………… هو استعمال اللفظ في معنى آخر لم يوضع له ولكنه يشابه ببعض الاعتبارات المعنى الذي وضع اللفظ له.
  9. إنَّ الاستعمال الحقيقي يؤدي غرضه ، في نقل ذهن السامع إلى تصور المعنى………… , أما الاستعمال المجازي فإنَّهُ يؤدي غرضه في نقل ذهن السامع إلى المعنى ……………
  10. نُميّز المعنى الحقيقي عن المعنى المجازي …………
  11. يمكن أن ينقلب المجاز الى حقيقة إذا كثر……………..
  12. تكون علاقة اللفظ بالمعنى في الوضع …………. ناشئة من جعل خاصّ من قبل الواضع كمن يسمي ابنه محمد .
  13. تكون علاقة اللفظ بالمعنى في الوضع ……… ناشئة من كثرة الاستعمال بنحو توجب العلقة والأُلفة بين اللفظ والمعنى.

الإجابة

  1. الاستعمال.
  2. الارادة الاستعماليّة.
  3. للفظ وللمعنى.
  4. اللحاظ الآلي المرآتي , اللحاظ الاستقلالي
  5. صاحب الكفاية u.
  6. حقيقي , ومجازي.
  7. الاستعمال الحقيقي.
  8. الاستعمال المجازي.
  9. من دون أي شرط , باحتياجه إلى قرينة.
  10. بالتبادر.
  11. استعمال اللفظ في المعنى المجازي بقرينة
  12. التعييني.
  13. التعيّني.