من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:
- …………..هو استعمال اللفظ بقصد اخطار معناه في ذهن السامع ؛ ليمهد انتقال الذهن من اللفظ الى المعنى.
- …………..هو إرادة المستعمل اخطار المعنى في ذهن السامع عن طريق اللفظ .
- يحتاج كل استعمال إلى تصور المستعمل……….,…………
- الفرق بين تصور اللفظ , وتصور المعنى أن تصور اللفظ يكون عادة على نحو …………. , وتصور المعنى على نحو……………..
- ذهب …………الى استحالة استعمال اللفظ في معنيين , لأنَّهُ يتطلب إفناء اللفظ في هذا المعنى وفي ذاك , ولا يعقل إفناء الشيء الواحد مرتين في عرض واحد .
- يقسم الاستعمال على قسمين: ……….,…………
- ………… هو استعمال اللفظ في المعنى الموضوع له الذي قامت بينه وبين اللفظ علاقة لغويّة بسبب الوضع .
- ………… هو استعمال اللفظ في معنى آخر لم يوضع له ولكنه يشابه ببعض الاعتبارات المعنى الذي وضع اللفظ له.
- إنَّ الاستعمال الحقيقي يؤدي غرضه ، في نقل ذهن السامع إلى تصور المعنى………… , أما الاستعمال المجازي فإنَّهُ يؤدي غرضه في نقل ذهن السامع إلى المعنى ……………
- نُميّز المعنى الحقيقي عن المعنى المجازي …………
- يمكن أن ينقلب المجاز الى حقيقة إذا كثر……………..
- تكون علاقة اللفظ بالمعنى في الوضع …………. ناشئة من جعل خاصّ من قبل الواضع كمن يسمي ابنه محمد .
- تكون علاقة اللفظ بالمعنى في الوضع ……… ناشئة من كثرة الاستعمال بنحو توجب العلقة والأُلفة بين اللفظ والمعنى.
الإجابة
- الاستعمال.
- الارادة الاستعماليّة.
- للفظ وللمعنى.
- اللحاظ الآلي المرآتي , اللحاظ الاستقلالي
- صاحب الكفاية u.
- حقيقي , ومجازي.
- الاستعمال الحقيقي.
- الاستعمال المجازي.
- من دون أي شرط , باحتياجه إلى قرينة.
- بالتبادر.
- استعمال اللفظ في المعنى المجازي بقرينة
- التعييني.
- التعيّني.